يسجل الفنان عبدالمحسن القفاص حضوراً درامياً مؤثراً، هذا العام، من خلال مشاركته في مسلسل "إفراج مشروط"، إلى جانب إطلالة مختلفة تماماً عن الخط الدرامي الذي يسير عليه القفاص، وذلك في مسلسل "موضي قطعة من ذهب"، فضلا عن مشاركته كضيف شرف في "7 أبواب".

القفاص تحدث في تصريحات خاصة إلى "الجريدة" عن طبيعة الشخصيات، التي يجسدها... وهنا التفاصيل.

Ad

بداية، يرى القفاص أن مشاركته في "إفراج مشروط" جرأة كبيرة، لاسيما أن شخصيته تمر بتقلبات نفسية بشكل غريب وسريع، وحول تلك التجربة يقول: "العمل بشكل عام يمثل تحديا كبيرا بالنسبة إلينا جميعا، هو تجربة مهمة وثرية على مستوى الحدث والفعل الدرامي، حيث تقع احداث المسلسل خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وصولا الى فترة زمنية متقدمة. الطرح في المسلسل جريء، وسعيد بردود الفعل المبدئية عند عرض الحلقات الأولى".

والمسلسل، الذي سطر أحداثه الكاتب عبدالمحسن الروضان ويخرجه عيسى ذياب ويشارك في بطولته نخبة من الفنانين المتميزين، منهم سعد الفرج وخالد أمين وفيصل العميري ومحمد العلوي وهبة الدري وهدى الخطيب وجاسم النبهان، إضافة إلى ممثلين من خارج الكويت- عامرٌ بالأحداث والشخصيات والرموز والدلالات والخطوط الدرامية المتقاطعة، حول حكاية أربع فتيات يبحثن عن أسرهن، بعد حياة مشبعة بالغموض.

إطلالة ثانية

مسلسل "موضي قطعة من ذهب" هي الإطلالة الثانية للقفاص، خلال الشهر الجاري، ويتحدث عبدالمحسن عن مشاركته قائلا: "في هذا العمل أذهب الى منطقة مختلفة تماما عن تلك التي اعتدت الوجود فيها خلال السنوات السابقة، من خلال شخصية رجل عاطفي محب لأسرته يحاول الحفاظ على علاقته بوالده، وألا يخرج عن طوعه، كما نقول بالعامية".

وشدد على ضرورة أن يخرج الفنان بين فترة وأخرى عن الخط الذي يسير عليه، وهذا ما تحقق في "موضي"، مضيفاً أن مسلسل "موضي قطعة من ذهب" هو من سيناريو وحوار د. حمد الرومي وإخراج منير الزعبي، وبطولة نخبة نجوم منهم داود حسين وشهد الياسين وفهد العبدالمحسن ولمياء طارق وغيرهم.

وتدور فكرة المسلسل بشكل عام حول أن البشر خطاؤون، لكن خطيئة جمال لا تغتفر، إذ دفن ظلمه في قلبه وحبس الذكريات في غرفته وخرج للحياة شامخاً، محاولاً نسيان ماضيه المظلم وظلمه القاسي لـ "موضي".

من تكون؟

ويستطرد القفاص: "لكن يبقى السؤال مطروحاً، من هي موضي ومن تكون؟ وما طبيعة علاقتها بجمال؟ أسئلة كثيرة تطرحها زوجته وأبناؤه الأربعة، من دون وجود إجابة واضحة، لأن جمال رغم انكساره الداخلي يمتلك جبروتاً عظيماً لا يقبل نظرات العطف في أعين من حوله. لكن لهذا الجبروت نهاية، ولعنة موضي سوف تحاصره من جميع الاتجاهات، ولن تسعفه نفسه اللوامة ولا ضميره الغافل، الذي صحا بعد فوات الأوان، لأنه سوف يلتقي موضي، وهو في أواخر عمره، بعد غياب سنوات، يسترجع معها ظلمه وقسوته عليها، فتدمع عينه دمعة تجعل موضي تغفر له ظلم السنين، لتثبت هي أن التسامح هو أسمى معاني الإنسانية".

من جهة أخرى، ثمّن القفاص مشاركته كضيف شرف في إحدى قصص مسلسل "7 أبواب"، للكاتب عبدالمحسن الروضان والمخرج سلطان خسروه، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي يطرح العديد من الموضوعات، من خلال مجموعة قصص تقع في ثنائيات، وثلاثيات، وخماسيات، وسباعيات، بأسماء مختلفة مثل: "حالة حنان" و"عريس ليلة خميس" و"مضاوي أكلها الذيب" وحكايات أخرى.

ويشارك في بطولة العمل حشد من النجوم، إلى جانب سعد الفرج مثل هيفاء عادل وجسام النبهان وجمال الردهان وهدى الخطيب وخالد أمين وإبراهيم الحربي وسليمان الياسين، ومن مصر بيومي فؤاد.