إبراهيم: مارين وجد دعماً لم يتوافر لمن سبقوه

جيل المطوع والشيخ لم ينته... ودمج الشباب ضرورة لعمل توليفة النجاح

نشر في 10-05-2019
آخر تحديث 10-05-2019 | 00:05
المدرب الكويتي محمد إبراهيم
المدرب الكويتي محمد إبراهيم
وضع جنرال التدريب في الكويت محمد إبراهيم «وصفة» عودة القادسية إلى منصات التتويج، مؤكداً أن الجيل الحالي للأصفر بقيادة بدر المطوع، وصالح الشيخ لم ينته.
وقال إبراهيم في حوار لـ «الجريدة»، إن إعادة الانضباط، إلى جانب الاستقرار الفني والإداري، من أهم خطوات التصحيح في القادسية، إلى جانب العمل على دمج عناصر الخبرة في الأصفر مع اللاعبين الصاعدين.
وأضاف أن المستوى الذي قدمه القادسية في الموسم الحالي لا يناسب ما يملكه من إمكانات فنية، مشيراً إلى أن الجهاز الفني بقيادة الروماني إيوان مارين يتحمل جزءاً من الإخفاق، لاسيما أن ما توافر لهم لم يكن متاحاً لمن سبقوهم.
وفتح إبراهيم، الذي يغادر إلى لندن خلال أسبوعين لقضاء عطلته السنوية، الباب نحو عودته إلى التدريب، في حال كانت الأمور مهيأة للعمل من جديد، بعد موسم راقب فيه الأوضاع من خارج المستطيل الأخضر.
● كيف ترى مردود القادسية في الموسم الحالي؟

- المردود ضعيف، ولا يتناسب مع ما يملكه الأصفر من إمكانات كبيرة على جميع المستويات، وأعتقد أن الموسم الحالي من أسوأ المواسم التي عبّر فيها القادسية عن نفسه.

● أين يكمن موضع الخلل في الأصفر؟

- إجمالا عانى القادسية في السنوات الأخيرة عدم الاستقرار الفني والإداري، إلى جانب الانضباط، وهما ضروريان لتحقيق البطولات، وهو ما عاد في النهاية بنتائج متواضعة، سواء في الموسم الحالي أو المواسم الماضية.

● لكنّ الأمور في بداية الموسم الحالي كانت جيدة.

- العمل كان جيدا في بداية الموسم من حيث توفير الإمكانات لمارين والجهاز المعاون له في الموسم، وهو ما يحسب للجهاز الإداري بقيادة نواف المطيري، ومن وجهة نظري، فإن ما توافر لمارين من إمكانات كان كبيرا، مقارنة بالسنوات الأخيرة.

● هل يتحمل مارين بمفرده تراجع النتائج في الموسم الحالي؟

- مارين يتحمل جزءا من المسؤولية بصفته مديرا فنيا للأصفر، كما تتحمل بقية الأطراف في القادسية، سواء إدارة النادي أو الأجهزة الإدارية بقية المسؤولية.

● وماذا عن مسؤولية اللاعبين؟

- أعتقد أن اللاعبين لم يكونوا في حالة انضباط تام لأسباب قد تكون خارجة عن إرادتهم، بسبب الوضع القائم للكرة الكويتية، وارتباط البعض منهم بوظائف تحرمهم من التفرغ التام.

● هناك من يرى أن الجيل الحالي للقادسية لم يعد قادرا على صعود منصات التتويج.

- الجيل الحالي بقيادة بدر المطوع، وصالح الشيخ، وسعود المجمد، لديهم القدرة على العطاء، وصعود منصات التتويج، إلا أن ضخ دماء جديدة في صفوف الفريق كان ضروريا.

● لماذا تبتعد عن القادسية؟

- لست بعيدا عن القادسية، وكنت من أول الداعمين للفريق، وكنت في بداية الموسم الحالي في تدريبات الأصفر دعما للمدرب مارين واللاعبين.

● هناك ما يرى أنك لا تريد العودة إلى الأصفر.

- القادسية بيتي، وهو من صنع اسمي في الملاعب وفي عالم التدريب، وأمر العودة للتدريب بشكل عام يخضع إلى عدة اعتبارات من بينها وجود العرض المناسب الذي يلبي طموحي كمدرب يبحث عن صعود منصات التتويج، وإلا فالبقاء على مقاعد المتفرجين أفضل بكثير.

● هل هناك في القادسية من يحارب عودتك إلى الأصفر؟

- علاقتي على أفضل حال مع إدارة النادي والرئيس الشيخ خالد الفهد، وأيضا الشيخ طلال الفهد، ولا أشغل بالي بمن يحارب من أجل عدم عودتي في حال كان هناك من يقول ذلك، وكما قلت فإن العودة إلى مجال التدريب بشكل عام تخضع لعدة اعتبارات.

● كيف راقبت الوضع الكروي في الكويت من خارج المستطيل الأخضر في الموسم الحالي؟

- الابتعاد عن التدريب كان فرصة لالتقاط الأنفاس ومراقبة الوضع، وأعتقد انه كان مفيدا على المستويين الصحي والنفسي.

● كيف تقيّم مردود الكويت كبطل للثلاثية؟

الأبيض استحق التتويج، فهو الأفضل على مستوى الفرق في الكويت، إلا أن المستوى العام للفريق لم يكن مقنعا في ظل تراجع المردود على المستوى الخارجي.

● هل تتوقع مزيدا من السيطرة للكويت على الألقاب؟

- الكويت يبذل الغالي والنفيس من أجل البقاء في القمة، ولديه أجهزة فنية وإدارية تعمل باحترافية كبيرة، ومن خلفهم إدارة الأبيض تدعم بكل قوة، لذلك فإن استمرارهم على القمة أمر منطقي.

● ما هي أبرز سلبيات الموسم الحالي؟

- التوقفات الكثيرة كانت كارثة حقيقية على الفرق الكويتية، فلا يمكن بأي حال من الأحوال خوض مباريات ودية قبل نهاية الموسم بأسابيع قليلة، بصراحة شديدة لجنة المسابقات لم تكن موفقة هذا الموسم.

● وماذا عن قرار 5 محترفين؟

- مُبالغ فيه بصورة كبيرة.

● من لفت نظرك من اللاعبين هذا الموسم؟

- فيصل زايد تفوّق على نفسه وصنع الفارق مع الأبيض، كما أن حسين الموسوي كان عنوانا مميزا للعربي في الموسم الحالي، إلى جانب يوسف ناصر مع القادسية في الفترة الأخيرة وأحمد الرياحي.

● ومن المدربين، من لفت نظرك؟

- هاني الصقر مشروع مدرب كبير، وأعتقد أنه الأفضل في الموسم الحالي، إلى جانب محمد عبدالله، وأحمد عبدالكريم.

● ماذا تقول لبدر المطوع؟

- المطوع رغم ظروف عمله وانقطاعه عن التدريبات في القادسية لبعض الأوقات كان الأبزر في صفوف الفريق، ولديه القدرة على الاستمرار والعطاء لمواسم جديدة بشرط الانتظام في التدريبات.

الكويت لم يقدم كُرته الجميلة والفردية أبرز عيوبه

الاتحاد قتل متعة الدوري... وخوض مباريات وديّة قبل نهاية الموسم كارثة
back to top