اختتم مقرر استوديو 1 لطلبة السنة الثانية في كلية العمارة بجامعة الكويت مشاريعه النهائية، بإشراف د. إيمان الشواف، التي طرحت موضوع إعادة تصميم زي شرطة المرور بنهج مستوحى من أعمال أكثر المصممين العالميين تأثيراً في مجال التصميم المرئي، وذلك في قاعة C4 في كلية العمارة في الحرم الجامعي في العديلية.

وذكـــرت أستــــــاذة المـــــقـــــــــــرر د. إيمان الشواف أن «هذا المقرر يتم من خلاله طرح موضوع الهوية البصرية وتأسيس الطلبة على أفكار جديدة في التصميم»، مبينة أن «تصميم الهوية البصرية يعتبر من أهم العناصر للشركات والمنظمات الناشئة، بطريقة تعبر عن المؤسسة وأعمالها ورؤيتها المستقبلية، إذ تعتبر الهوية شهادة الميلاد للشركة أو المنتج أو الفكرة في البيئة المحيطة».

Ad

ولفتت الشواف إلى أن الهوية البصرية المميزة تعتبر أحد أهم عوامل نجاح ترويج أي شركة أو مؤسسة في سوق مزدحم بعناصر الإعلانات المرئية، إذ إن الهوية البصرية تلعب دوراً هاماً في الطريقة التي تعرض بها الشركة نفسها للعملاء محلياً وعالمياً.

وأضافت أنها اختارت هذا الموضوع على وجه التحديد، لأنه لا يقتصر فقط على مجال الهوية البصرية والتصميم المرئي، بل يدخل فيه مجال الأزياء والاقتباس وكيفية التعبير عن الهوية والسلطة بطريقة تخدم عامة الشعب، مبينة أن كل طالب اختار له مصمما معروفا ليأخذ نهجه وتوجهه ويحاول إعادة تصميم الزي بناء على منهجه.

وأشارت إلى أن هناك شراكة استراتيجية بين قسم التصميم المرئي والداخلي، متمثلا برئيسة القسم لميس بهبهاني، واللجنة الاجتماعية للقسم ونادي VIA، مع مؤسسة نيو NIU، في تحويل إحدى قاعات كلية العمارة إلى مساحة عمل مشتركة تحدّت التجربة التقليدية لاستوديوهات التصميم، إذ إن المكان احتوى على عدة نقاط تجمُّع وعمل، على عكس النهج المعتاد الذي يوفر لكل طالب طاولة رسم وكرسي فقط، موضحة أن هذه الفكرة المبتكرة تم تطبيقها في الفترة التي تسبق الامتحانات النهائية، وشجعت الطلبة على العمل الجماعي ومساندة بعضهم لبعض في تطوير مشاريعهم النهائية.

وبينت الشواف أن هذه المساحة المعمارية صممتها المعمارية دلال الحشاش خريجة قسم العمارة سابقا، وهي حالياً مسؤولة عن تصميم مقر مؤسسة نيو في السيف، بطريقة تشجع الأعضاء على العمل الحر والتعاون، رغم مجالاتهم المختلفة، وتم هذا المشروع بإشراف موظفي المؤسسة آية صالح ومناف طالب، مضيفة أنه ساهم في تحقيق هذا التعاون، فضلا عنها، د. أحمد العومي والمهندسة هيفاء العرادي ود. سارة الفلاح وممثل VIA د. علي القريني.