جابر: نصوص الأعمال التراثية متوفرة وننتظر التكليف

يقدم في «الديرفة» شخصية رجل هادئ الطباع تسيطر عليه زوجته

نشر في 10-05-2019
آخر تحديث 10-05-2019 | 00:02
يتطلع الفنان محمد جابر لإعادة إحياء الأعمال التراثية المستوحاة من الأساطير الشعبية، بدعم من وزارة الإعلام.
اقترن اسم الفنان القدير محمد جابر الشهير بـ "العيدروسي" بالعديد من الأعمال التي استوحت أحداثها من قصص الأساطير وألف ليلة وليلة، تلك الأعمال التي مازالت تلقي بظلالها على ذاكرتنا ولا تبارحها كلما حل شهر رمضان المبارك.

وفي السنوات الأخيرة غابت تلك الأعمال تماماً عن المشهد الفني على الرغم من محاولات من بعض النجوم لإحيائها على فترات متباعدة، ومن منا لا يذكر "بدر الزمان" وغيره من مسلسلات. جابر تحدث إلى "الجريدة" في دردشة فنية عن تراجع الاهتمام بمثل هذه الأعمال، مسلطاً الضوء على حضوره الدرامي هذا العام في مسلسل "الديرفة"، إلى جانب مسلسله الإذاعي "روس القرعان".

بداية قال الفنان جابر، إن الزمن الجميل ذهب إلى غير رجعة مع من ذهبوا من نجومه والمنتسبين إليه وحكاياته التي مازالت آثارها باقية في الأنفس.

وتعقيباً على وصف المسلسلات المستوحاة من الأساطير وقصص ألف ليلة وليلة والتي كانت يلتف حولها جميع أفراد الأسرة تمنى أن تجدد وزارة الإعلام مثل هذه الأعمال، التي مازالت عالقة في الذاكرة، و"مع الأسف كلما تقدمنا لهم بفكرة يرفضونها، عندما كنت أقدم مثل هذه النوعية من المسلسلات مع الزملاء مثل خالد العبيد وعبدالرحمن العقل كان الجمهور يلزم المنزل لمشاهدتها".

وشدد جابر على أنه لا أزمة نص حالياً، خصوصاً في هذه النوعية من الدراما، موضحاً: "كتبت العديد من المسلسلات في الاتجاه نفسه، لديّ أربعة أو خمسة نصوص غير تلك التي قمت بإعدادها أيضاً، لكن مشكلتنا في التكليف، أتطلع لأن أجد من يكلفنا من وزارة الإعلام بإحياء هذه الأعمال التراثية التي مازالت عالقة في الأذهان إلى الآن ومازال الجمهور متعطشاً لها.

الكلمة العليا

وثمن الفنان القدير مشاركته في بطولة مسلسل "الديرفة" إذ "للمرة الأولى أقدم شخصية رجل هادئ زوجته - اسمهان توفيق - مسيطرة عليه تماماً، ولها الكلمة العليا في المنزل، وتؤدي دور ابنتي في العمل – بثينة الرئيسي- وتتوالى الأحداث في إطار تشويقي وسوف تشاهدون إلى أين تذهب الخطوط الدرامية لكل شخصية.

وأضاف جابر: في "الديرفة" نتابع حكاية "فاطمة" وحيدة والدها تاجر الأقمشة المعروف في السوق بضعف شخصيته أمام زوجته "مريم" ابنة تاجر المجوهرات، وفي رحلة درامية تمثل العودة إلى الزمن الجميل وعصر الكويت الذهبي، بداية من فترة الخمسينيات من القرن الماضي، مروراً بالستينيات، وانتهاء بالسبعينيات، تتوالى الأحداث الاجتماعية بنسق دارمي يجمع بين التراجيديا الراقية والرومانسية التي تعود بنا إلى حقبة يحن إليها كل من عاصرها وعاش تفاصليها التي لا تنسى.

قرية متكاملة

واستطرد " العمل من النوع التراثي ولهذا الغرض تم بناء قرية تراثية متكاملة نشاهدها للمرة الأولى عبر الشاشة الصغيرة في تجربة بصرية مميزة، إذ تم الاهتمام بأدق التفاصيل وقد صمم ونفذ ديكورات المشاهد الفنية الفنان المتميز صلاح زماني وسيكون الديكور بطلاً حقيقياً للعمل.

يذكر أن مسلسل "الديرفة"، عن رواية الكاتبة علياء الكاظمي، ويخرجه مناف عبدال، ويشارك فيه حشد من النجوم، منهم محمد المنصور، وهيفاء عادل، وعبدالرحمن العقل، ومحمد جابر، وأسمهان توفيق، وبثينة الرئيسي، وحسين المهدي، ونور، وغدير السبتي، وعبير الجندي، وعبدالله بهمن، إضافة إلى عدد آخر من الفنانين.

ويبث حالياً للعيدروسي عبر أثير إذاعة الكويت مسلسل "روس القرعان" من تأليف أحمد درويش وإخراج محمد الفرج وبطولة الفنان القدير محمد جابر ومشاركة النجوم أحمد السلمان وإلهام الفضالة

وهيا الشعيبي و د. فهد العبدالمحسن.

زمن الفن الجميل ذهب مع أبطاله وحكاياته التي مازالت آثارها باقية
back to top