* كيف تم ترشيحك للاشتراك في مسرحية "الملك لير"؟

Ad

- تحدث معي المخرج تامر كرم عن شخصية المهرج في المسرحية وصورته التي حددها منذ البداية، حيث اعتمد على الاستعراضات والغناء بجانب التمثيل، وهو ما جعلني أقوم بتمرينات مكثفة خلال فترة التحضيرات، وساعدني على ذلك أنني أقوم بتمرينات على الرقص والغناء قبل المسرحية بسنوات، لذا وجدت أنني أمام فرصة لتقديم موهبتي في الرقص والغناء وغيرها من التفاصيل التي تقدمني بشكل لم يشاهده الجمهور من قبل، ولم تأتني فرصة توظيف مهاراتي الشخصية في عمل فني مثله من قبل.

* لكنك انضممت لفريق العمل في وقت متأخر نسبياً؟

- بدأت التحضير للمسرحية منذ شهر يناير الماضي، والتحضيرات الفعلية للعمل بدأت في شهر أكتوبر، أي أنني التحقت بفريق العمل بعد نحو 3 أشهر من بداية التحضيرات، وخلال الفترة الماضية كنت حريصا على تكثيف البروفات والتحضيرات، خاصة في مشاهد أداء الرقصات على المسرح، لحرصي على تقديمها بشكل احترافي ودون أن يشعر الجمهور بأنني أبذل مجهودا كبيرا يرهقني، لذا تجدني وصلت إلى مرحلة أقوم بأداء الرقصات بشكل اعتيادي، وأواصل بعدها حواري على المسرح.

* تتحدث عن التجربة بحماس وحب، بالرغم من غيابك المسرحي خلال الفترة الأخيرة؟

- آخر تجربة قدمتها على المسرح كانت قبل 3 سنوات تقريبا، وهي مسرحية "فرجايل"، وكانت من الأعمال المتميزة، وعندما رشحت لشخصية مهرج الملك لير وجدت أنها مكتوبة بطريقة مختلفة وبأسلوب شيق للغاية، كما أن المخرج تامر كرم حرص على توظيفه دراميا في الأحداث بشكل بصري لافت، وكل هذه الأمور جعلتني أتحمس للتجربة، فدور مهرج الملك لير لا يمكن رفضه على الإطلاق أو التردد في تقديمه.

* ألم تقلق من كون المسرحية قدمها قبل ذلك الفنان يحيى الفخراني على خشبة مسرح الدولة؟

- على العكس، لم أفكر في هذا الأمر مطلقا، لأننا أمام معالجة وتفاصيل مختلفة بشكل كامل، وهناك اختلاف عن العرض في صورته الجديدة من العرض السابق، وهذا ما يميزه.

*ماذا عن التحضيرات للماكياج الذي تظهر به؟

- المسؤول عن ماكياج الشخصية هو الماكيير المعروف محمد عبدالحميد، وهو أحد أمهر مصممي الماكياج في مصر، وهذه ليست المرة الأولى التي اتعاون فيها معه، فقد سبق أن تعاونت معه في مسلسل "الجماعة2" عندما قدمت شخصية سيد قطب، لذا فهناك حالة من التفاهم بيننا.

* بمناسبة الحديث عن "الجماعة 2"، البعض يرى القفزة في اختيار الشخصية بمنزلة تحول مفاجئ أو ربما صادم بالنسبة للجمهور؟

- أعشق التمثيل واختلاف الأدوار، وبالتالي لابد أن أقدم أدوارا مختلفة ومتنوعة، والحقيقة انني سعيد بما لمسته من انطباعات عن الدور حتى الآن، فأنا لا أرغب في أن يتم حصري بنوعية محددة من الأدوار، فالممثل المحترف هو من يستطع تقديم أي دور.

*هل وجدت صعوبة في التمثيل باللغة العربية الفصحى؟

- ليست المرة الأولى التي أقوم فيها بالحديث باللغة العربية الفصحى، فسبق أن قمت بأكثر من عمل بالفصحى، ومن بينها أول عمل مسرحي قدمته على خشبة مسرح كلية التجارة وفزت بالمركز الأول في التعليم الجامعي، لذا لم أجد مشكلة على الإطلاق في تقديمها مع "الملك لير".

*ماذا عن التعاون المسرحي الأول مع الفنان يحيى الفخراني؟

- هناك حالة من التفاهم الشديدة بيني وبين الفنان الكبير يحيى الفخراني، فهو ممثل قدير، ولديه قدرة عظيمة على احتواء من يعملون معه، ومن اللحظة الأولى للعمل، وهو قام بتشجيعي واحتوائي بشدة، وحرصت على الاستفادة والتعلم من خبرته الكبيرة، فأنا أتعلم منه الكثير والحقيقة أنه في كل مرة يجعلني أشعر بمزيد من التقارب في العمل.

*هل لديك حفلات غنائية قريباً؟

- أحضّر في الوقت الحالي لحفل جديد سيكون خلال الصيف المقبل، ويحمل اسم "السعادة 2" لكن موعده لم يحدد بدقة حتى الآن، وسأكون حريصا فيه على أن يشاركني في الوجود على المسرح موهبة غنائية لطفلة موهوبة.

العرض في رمضان تجربة جديدة

عبّر محمد فهيم عن سعادته باستمرار عرض المسرحية خلال شهر رمضان على خشبة المسرح، مؤكدا أنها المرة الأولى منذ سنوات طويلة التي يفتح فيها المسرح الخاص أبوابه أمام الجمهور في الشهر الكريم.

وأضاف أن تواصل ليالي العرض في رمضان أسعده للغاية، خاصة مع ردود الفعل على العرض خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن فريق العمل بذل مجهودا كبيرا في التحضيرات حتى يصلوا للصورة التي يشاهد الجمهور بها المسرحية كل ليلة.