9 صناديق محلية تتخطى أداء بورصة الكويت بعوائد إلى 24.3%

«موارد للصناعة والنفط» يتصدر أداء «المتخصصة» بعائد 18.32%

نشر في 12-05-2019
آخر تحديث 12-05-2019 | 00:03
بورصة الكويت
بورصة الكويت
حققت 9 صناديق استثمارية محلية أداءً أعلى من المؤشر العام لبورصة الكويت، وتراوح (أداؤها) بين 24.35 في المئة لأعلى صندوق أداء في السوق وهو صندوق مصارف الاستثماري و10.98 في المئة لصندوق غلوبل المأمون.

وكان المؤشر العام لبورصة الكويت سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 10.8 في المئة، في حين حقق مؤشر السوق الأول ارتفاعاً بنسبة 14.8 في المئة منذ بداية العام.

وحافظت بورصة الكويت لاسيما الأسهم القيادية على جاذبيتها الاستثمارية مدعومة بالنتائج والتوزيعات وأدائها السوقي فضلاً عن عوامل دفع خارجية أخرى تتمثل في توقع اتخاذ قرار بترقية السوق على مؤشر مورغان ستانلي MSCI الشهر المقبل، إضافة إلى أرباح الربع الأول التي لا تزال تتسم بأداء نامٍ.

وحققت أغلبية الصناديق أداءً إيجابياً بنسب متفاوتة، وسط تنافس في معظم القطاعات، إذ برز للمرة الأولى أداء الصناديق المتخصصة بقيادة صندوق موارد للصناعة والخدمات النفطية بأداء إيجابي لافت بلغت نسبته 18.32 في المئة، وفي سياق متصل لوحظ أيضاً أداء جيد للصناديق الخليجية بنسب تنافسية إذ سجل صندوق الأهلي الخليجي أداء بلغ 16 في المئة، وتحسن أيضاً أداء الصناديق القابضة بشكل لافت أيضاً بعوائد من بداية العام تراوحت بين 8.33 و9.79 في المئة.

وتشهد الصناديق الاستثمارية تطوراً ملحوظاً على صعيد الأداء والنشاط السوقي، بعد سلسلة التطورات التي شهدتها البورصة، إذ دعمت مكاسب السوق كثير من الصناديق في جذب سيولة من الداخل والخارج.

ويمكن الإشارة إلى أن الصناديق بشكل كبير باتت تساهم في تعميق أداء السوق وتحويله بشكل ملموس نحو الأداء المؤسسي، وينتظرها دور أكبر وسط الأدوات المالية الحديثة التي يتم التحضير لها.

وإزاء تلك المكاسب والاستقرار الذي تشهده الصناديق وتدفق السيولة الأجنبية تطالب مصادر استثمارية بضرورة توجيه الجهات الحكومية المحلية لاسيما هيئة الاستثمار مبالغ إضافية للصناديق ودعم سيولة السوق لتأكيد الثقة المدعومة باستقرار الأرباح والتوزيعات.

نتائج الشركات ومستويات التوزيعات ساعدت في جذب سيولة أجنبية ومحلية
back to top