قهرمان: أذربيجان دولة رائدة في التنمية والحريات

السفارة أقامت حفل إفطار: حيدر علييف شخصية تاريخية عظيمة

نشر في 12-05-2019
آخر تحديث 12-05-2019 | 00:03
السفير إلخان قهرمان وعدد من مسؤولي السفارة خلال الحفل
السفير إلخان قهرمان وعدد من مسؤولي السفارة خلال الحفل
أكد سفير أذربيجان لدى الكويت إلخان قهرمان إنه بفضل السياسة البعيدة النظر للزعيم الوطني الراحل والشخصية التاريخية العظيمة ومؤسس أذربيجان المستقلة حيدر علييف وتحت قيادة الرئيس إلهام علييف صارت أذربيجان دولة رائدة في المنطقة بالوقت الحالي، مشيرا إلى أن أذربيجان تنعم بكل الحريات وتجري فيها إصلاحات سياسية وتطورات ديمقراطية بوتيرة سريعة.

وقال قهرمان في كلمة له مساء أمس الأول على هامش حفل الإفطار الذي أقامته السفارة في فندق المارينا إن أذربيجان اليوم أحد البلدان المميزة على نطاق العالم من حيث التنمية الديمقراطية، وتم تبني هذا الخيار الاستراتيجي في منتصف التسعينيات من القرن المنصرم، واليوم لا يألو الرئيس إلهام علييف جهداً في تنمية أذربيجان وتعزيز نفوذها على الصعيد العالمي معتمداً على المسار السياسي للزعيم الوطني الراحل.

وأشار قهرمان إلى أن أذربيجان تحتفل بالذكرى السنوية الـ 96 لميلاد مؤسس أذربيجان المستقلة حيدر علييف الذي كرس جل عمره لشعب أذربيجان وخدم بلاده في كل الحقب بصدق.

وأضاف أن علييف قاد أذربيجان مرتين، فقد شهدت أذربيجان تطوراً عارماً في كل حقبة من حقبتي حكمه، لافتا إلى أن الحقبة الأولى تعود إلى المرحلة السوفياتية عام 1969 حينما تسلم السلطة وقاد تغييرات جذرية في أذربيجان ومنذ تلك الفترة تطورت أذربيجان بوتيرة سريعة تحت قيادته وأصبحت في غضون 13 سنة متتالية في الصفوف المتقدمة بين جمهوريات الاتحاد السوفياتي، حيث كان هناك جمهوريتان في الاتحاد السوفياتي تتمتعان بالاكتفاء الذاتي وتساهمان في ميزانيته وقتئذ وكانت أذربيجان إحداهما.

وتابع قهرمان إنه عندما نشبت حرب أهلية في أذربيجان عام 1993 توجه الشعب إلى الزعيم الفذ ودعاه لتسلم سدة الحكم واختاره ليشغل منصب رئيس الجمهورية وهكذا انطلقت حقبة البناء والاستقرار والتنمية في أذربيجان. وقال ان الفترة بين عامي 1993 و2003 ستظل فترة استقرار وتطور في التاريخ الأذربيجاني حيث حددت قرارات حيدر علييف الاستراتيجية مسار التطور الاستراتيجي للبلد، وتكللت عملية بناء الدولة بنجاح وأثمرت نتائج مبهرة.

back to top