القطان: «الأولى للاستثمار» تسعى للتخارج من الاستثمارات غير المدرة

الاستحواذ على حصة برأسمال «البورصة» إضافة جيدة للشركة

نشر في 13-05-2019
آخر تحديث 13-05-2019 | 00:03
جانب من عمومية الشركة الأولى للاستثمار
جانب من عمومية الشركة الأولى للاستثمار
ذكر رئيس مجلس إدارة الشركة الأولى للاستثمار بدر القطان أن المشاركة في الاستحواذ على حصة برأسمال شركة بورصة الكويت يمثل إضافة جيدة يتوقع أن يكون لها أثر إيجابي على الأداء المستقبلي لـ"الأولى للاستثمار".

وقال القطان، على هامش انعقاد الجمعية العمومية أمس، إن "الأولى" تعمل على تطبيق استراتيجيتها التي تحفظ لها الاستقرار المالي خلال الفترة المقبلة، في ظل سياسة اقتناص الفرص بما يتوافق مع تلك السياسة.

وبين أن الشركة تسعى للتخارج من بعض الأصول الجامدة والاستثمارات غير المدرة، مشيرا إلى استمرار الشركة في العمل وفقا للاستراتيجية المعتمدة، القائمة على استهداف قطاعات استثمارية ذات نمو جيد وعوائد مستقرة.

وتابع: "حققت الشركة الأم صافي ربح 239499 دينارا، مقارنة بالعام الماضي 750245 دينارا، بنسبة انخفاض 168 في المئة"، مبينا أن إجمالي أصول الشركة 104 ملايين، مقارنة بالعام الماضي 111 مليونا، بنسبة انخفاض قدرها 6.3 في المئة، ويعود السبب إلى انخفاض قيمة موجودات مالية مدرجة بالقيمة العادلة، من خلال الإيرادات الشاملة الأخرى.

وأشار إلى ان إجمالي حقوق المساهمين بلغ 91 مليون دينار، في الوقت الذي تسعى إدارة الشركة إلى تعظيم تلك الحقوق خلال الفترة المقبلة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الاولى للاستثمار عيسى الوقيان إن الشركة حرصت خلال عام 2018 على تطوير استثماراتها المتنوعة القائمة في قطاع الخدمات الهام ضمن الكويت، لتحقق نتائج مبشرة رغم التباطؤ السائد في الاقتصادين المحلي والإقليمي.

‎وأشار الوقيان إلى استمرار شركة أركان الكويت العقارية التابعة في تحقيق أداء متميز من خلال أداء تشغيلي قوي، واستمرار الشركة في سياستها بالتوزيعات على المساهمين ضمن استراتيجيتها في استدامة التوزيعات.

أما في شركة برقان لحفر الآبار والصيانة فقد تحسنت إيرادات الشركة بعد تطوير الأداء التشغيلي فيها، ومن المتوقع لها استمرار هذا التحسن تحقيقا لأهداف هذا الاستثمار.

وفي مجال استثمار الشركة بالقطاع الطبي أوضح أن المركز الطبي الكندي حقق نهاية السنة المالية 2018 نموا في الإيرادات، بنسبة 30%، مقارنة بما حققه في نهاية السنة المالية 2017، كما حقق المركز نموا في صافي ارباحه نتيجة التزامه بخطة العمل الموضوعة، ويعكف المركز حاليا على الحصول على التمويل اللازم لبناء المستشفى المراد إنشاؤه على الأرض المملوكة للشركة، والواقعة في منطقة السالمية، حيث من المتوقع الشروع في إنشائه خلال الربع الثالث من 2019.

وفي سياق نشاط الشركة في تطوير أداء الشركات التابعة والزميلة خارج الكويت، تم إنجاز المرحلة الثانية من مشروع مخازن منطقة بركاء في سلطنة عمان، ويجري تأجيرها حاليا، لافتا الى انه تم تأجير جميع مخازن المرحلة الاولى خلال عام 2017.

‎وعلى صعيد التخارجات، أفاد الوقيان بأنه تم مؤخرا التخارج من أحد الاستثمارات العقارية غير المدرة في سلطنة عمان، وتم استخدام ناتج هذا التخارج في تدعيم أحد استثمارات الشركة العقارية المدرة هناك، لضمان ديمومة التدفقات النقدية للشركة.

‎وأكد أن الشركة حريصة على الالتزام بقوانين مختلف الجهات الرقابية، كقانون تأسيس هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية، وقانون الشركات رقم 1 لسنة 2016، حيث تتم مراجعة سياسات وإجراءات إدارات الشركة، والتأكد من احتياج أي منها إلى التعديل والتطوير، إضافة إلى مواثيق عمل مجلس الإدارة ولجانه.

‎وأضاف: "تستمر الشركة في تعزيز معرفة كل الموظفين بتعليمات الجهات الرقابية المختلفة عبر النشرات الإلكترونية التوعوية وتنظيم دورات تدريب، ومنها الدورة السنوية المتعلقة بتثقيف الموظفين في أحدث ما يخص مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

ووافقت "العمومية" على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأهمها عدم توزيع أرباح نقدية أو منحة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، كما تمت الموافقة على عدم توزيع مكآفات على أعضاء مجلس الادارة عن ذات العام.

back to top