كشف تقرير صحافي، نقل عن مصدر سياسي، أن المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني، بعث برسائل الى الرئاسات الثلاث في البلاد، بشأن الأزمة الحالية في المنطقة، دعاهم فيها الى "ضرورة تجنيب العراق شظايا تلك الأزمة، لأن الشعب العراقي تعب جداً، ولا يريد أي مشاكل أخرى".

ونقل النائب السابق عبدالهادي الحكيم، المقرب من المرجع السيستاني، الرسالة الى رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

Ad

وأوضح المصدر أن السيستاني دعا في الرسالة الخاصة برئيس مجلس الوزراء عبدالمهدي إلى أن "يكون أكثر صرامة وحزما في اتخاذ القرارات، وعدم التراجع أمام ضغوط الأحزاب التي تصبّ في مصالحها الخاصة".

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية أكد أن "اللقاء مع النائب السابق عبدالهادي الحكيم استعرض بشكل تفصيلي الأوضاع السياسية الداخلية الراهنة في ما يخص الحكومة ومجلس النواب والقوى السياسية والمجتمع المدني والأحزاب والمنظمات، إضافة إلى التنسيق الملحوظ بين الرئاسات، والتصعيد والتوتر الحاد الذي تشهده المنطقة والدور الأساسي الذي يمثّله العراق في حلحلة الأمور المعقدة فيها".

وكان عبدالمهدي، قد أعلن أمس الأول بذل جهود كبيرة لإيجاد مخرج لأزمة الخلاف الأميركية - الإيرانية، وأكد في كلمة خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي أن العراق "لديه خطط لحالات الطوارئ إذا وقع الصدام بين أميركا وإيران".

ويبدأ عبدالمهدي زيارة الى تركيا أجّلت أكثر من مرة. وعشية مغادرته بغداد قال إنه سيبحث مع الرئيبس التركي رجب طيب إردوغان والمسؤولين الأتراك الأوضاع في المنطقة.