نفت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل اليوم الجمعة سعيها الى تسلم منصب رفيع في الاتحاد الاوروبي بعد تكهنات حول انتقال رئيسة الحكومة الألمانية المحافظة الى بروكسل بعد انتهاء ولايتها.

وأكد ميركل في تصريح صحفي ببرلين انها لن تشغل اي منصب سياسي رفيع بعد انتهاء ولايتها في عام 2021 لتضع بذلك حدا لتكهنات انتشرت في الايام الماضية على خلفية تلميحها في مقابلة مع صحيفة ألمانية الى احتمال تسلمها منصبا جديدا.

Ad

وقالت ميركل في معرض نفيها هذه التكهنات انها غير جاهزة لتسلم اي منصب سياسي "ولا حتى في أوروبا" مشيرة إلى أنها اكدت هذا الأمر عندما انسحبت من رئاسة حزبها المسيحي الديمقراطي في ديسمبر من العام الماضي.

وكانت ميركل قالت في المقابلة مع صحيفة (زود دويتشه تسايتونغ) ان "القلق الذي يساورها على مستقبل اوروبا يكون لديها انطباعا متناميا لمواصلة السعي الى تحمل مسؤوليات مع اشخاص اخرين للاهتمام بمصير اوروبا".

يذكر ان ميركل التي تترأس الحكومة الألمانية منذ عام 2005 اعلنت عندما انسحبت من رئاسة الحزب انها لن تترشح لولاية رابعة في الانتخابات البرلمانية المقررة في عام 2021.

وسيتعين على رؤساء دول وحكومات دول الاتحاد الاوروبي في قمة ستعقد في 28 مايو الجاري اي بعد يومين من اعلان نتائج الانتخابات الاوروبية تعيين خلف لرئيس المفوضية الاوروبية اللوكسمبورغي جان كلود يونكر ولكن ايضا الاتفاق على رئيس جديد للمجلس الاوروبي خلفا للبولندي دونالد تاسك ولرئيس البنك المركزي الاوروبي الايطالي ماريو دراغي.