بغداد: إجلاء موظفي «إكسون» سياسي

نشر في 20-05-2019
آخر تحديث 20-05-2019 | 00:00
No Image Caption
أقرت وزارة النفط العراقية بسحب شركة "إكسون موبيل" الأميركية النفطية العملاقة عددا من موظفيها بأحد الحقول، جنوب البلاد، معتبرة أنه "قرار سياسي"، في ظل تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران في المنطقة.

ونقلت الوزارة، في بيان أمس، عن وزير النفط تامر الغضبان قوله إن "انسحاب عدد من العاملين في شركة إكسون موبيل، من حقل غرب القرنة 1 في البصرة بشكل مؤقت أو احترازي، رغم أعدادهم القليلة، ليس له علاقة إطلاقا بالوضع الأمني في الحقول النفطية جنوب العراق أو تهديدات ما".

واعتبر أن هذا الانسحاب يأتي "لأسباب سياسية، كما نعتقد، نعزوها إلى حالة التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة".

وأعرب عن رفضه خطوة الشركة الأميركية، قائلا إن هذا "الانسحاب بالنسبة لنا غير مقبول أو مبرر، لأن الشركات العالمية الأخرى تعمل بحرية وأمان واستقرار في تطوير الحقول النفطية"، معتبرا أن ذلك "قد يؤدي إلى بث رسائل خاطئة عن الأوضاع في العراق، وهذا ما لا نقبله بتاتا".

وكشف الوزير عن توجيه رسالة إلى المسؤولين في العملاق النفطي الأميركي، لمطالبتهم بالعودة إلى العمل بمقتضى عقد طويل الأمد لتطوير حقل غرب القرنة.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، لوكالة فرانس برس، أن "العمل والإنتاج في حقل غرب القرنة لم يتأثر أبدا، لأنه يعتمد بالأساس على الجهد الوطني".

وينتج حقل غرب القرنة (1) 440 ألف برميل نفط يومياً، ويبلغ احتياطيه نحو 9 مليارات برميل.

back to top