«الصحة»: لا حالات وبائية استقرت في الكويت من الـ1271 حالة

نشر في 28-05-2019
آخر تحديث 28-05-2019 | 00:00
وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
أصدرت وزارة الصحة أمس بيانا توضيحيا حول إجابة وزير الصحة د. باسل الصباح على سؤال النائب د. عادل الدمخي حول فحص العمالة الوافدة، مؤكدة أن كل الحالات (عددها 1271) تم استبعادها في حينها ولا توجد أي حالة ضمن الأرقام المذكورة في الإجابة استقرت في الكويت.

وقالت الوزارة في بيانها إن الإجابة تتعلق بالفترة بين عامي 2017 و2018 وليس عام 2019، مؤكدة أنه لا يوجد أي حالة من الأرقام المذكورة في الإجابة استقرت في الكويت، حيث ان الأمراض تم اكتشافها أثناء الفحص السابق لاعتماد الإقامة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم إبعاد كل الحالات فور اكتشاف ما تحمله من أمراض، ولَم تمنح أيا منها إقامة رسمية، مع العلم أن فحص العمالة قبل مجيئها إلى الكويت يتم عن طريق جهات ليست تابعة لوزارة الصحة.

وأوضحت أنه تم اكتشاف الحالات من خلال فحص العمالة في مراكز وزارة الصحة بعد مجيئها الكويت وقبل منحها الإقامة.

وأكدت أن وزير الصحة

د. باسل الصباح قام بتفعيل قرار المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي في دورته 37 عام 2011 المتعلق بوضع آلية مشتركة بين دول المجلس لفحص العمالة الوافدة بنظام ربط إلكتروني موحد لدول المجلس ومرتبط مع وزارات الخارجية، لحماية الأمن الصحي لدول المجلس، مع التأكيد من قبل مجلس التعاون على عدم التعامل مع أي مراكز صحية غير معتمدة من قبل مجلس التعاون الذي وضع بدوره أسس ومعايير لاختيار مراكز الفحص، مع آلية واشتراطات لضبط الجودة يتم من خلالها شطب المراكز المخالفة واستمرار الملتزمة.

back to top