كشف عضو مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة عبدالمحسن العجمي، عن "اعتماد المجلس خلال اجتماعه الأخير تعديلات على بعض مواد اللائحة الداخلية والمقترحة من قبل الهيئة"، مشيراً إلى أن "جميع التعديلات التي طرحت تصب في مصلحة ذوي الإعاقة".

وأوضح العجمي، في تصريح صحافي أمس، أن "التعديلات تضمنت إلغاء شرط عدم الإقامة للمرأة التي ترعى معاقاً لمدة تزيد على شهر منفصل أو متصل خلال العام الواحد، فضلاً عن إلغاء شرط اثبات رعاية المكلف بالرعاية مدة لا تقل عن سنة كاملة من بداية التكليف".

Ad

الإجازات

وقال العجمي، إنه "تم خلال الاجتماع الموافقة على اعتماد الإجازة من اللجنة الفنية المختصة في المجال الطبي حال كانت شهرين فأقل بتوجيه من الطبيب المعالج، على أن يتم تحويلها إلى الاعتماد من المجلس الطبي العام حال زادت على شهرين، إضافة إلى اعتماد تعديل المادة 22 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 8 لسنة 2010، المتعلقة بالكراسي الكهربائية والرجوع إلى ما كانت عليه والتي تقضي بصرف الكراسي كل ثلاث سنوات لمن دون 16 سنة، وسنتين لمن هم فوق السن".

وأشار العجمي إلى أن "الاجتماع اعتمد تعديل المادة 1 من اللائحة التنفيذية، التي تنص على شرط السن الأقصى بـ 65 سنة عند التكليف بالرعاية وبالإبقاء على شرط السن الأقصى مع إضافة نص ما لم تر الهيئة خلاف ذلك"، شاكر وزير الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، ومديرة الهيئة د. شفيقة العوضي، على المبادرة الطيبة، وكل ما من شأنه خدمة ذوي الإعاقة، مؤكدا "سعي مجلس الإدارة لطرح مزيد من التعديلات الضرورية لتحقيق الفائدة المرجوة من القانون وتفعيل مواده بشكل صحيح".