توفي عالم الفيزياء الأميركي موري غيل- مان صاحب النظرية الخاصة بجسيمات الكوارك، والحائز جائزة نوبل سنة 1969، يوم الجمعة الماضي عن 89 عاماً، بحسب ما أعلن معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) حيث كان يحاضر.

وكان غيل- مان، الذي يعدّ من أكبر علماء الفيزياء في القرن العشرين، وضع في ستينيات القرن الماضي مع زميله جورج زوايغ نظرية جديدة مفادها أن الجزيئات دون الذرية، أي البروتونات والنيوترونات، مؤلفة من جسيمات أصغر منها.

Ad

وأطلق عليها اسم "كوارك" نسبة إلى جملة مأخوذة من رواية جيمس جويس "فينيغنز ويك" (يقظة فينيغنز)، التي تزخر بالكلمات المستحدثة، ومفادها "ثلاث كواركات للسيد مارك!" (ثري كواركس فور مستر مارك!).

وفي عام 1961، وضع غيل- مان تصنيفاً جديداً للجزيئات الأساسية يقسّمها في فئات من ثمانية عناصر بحسب مواصفات محددة، مثل الحمولة الكهربائية أو القدرة على الدوران. ونال بفضل نظريته هذه جائزة نوبل بالفيزياء سنة 1969.

ولد غيل- مان في نيويورك في الخامس عشر من سبتمبر 1929، وأقنعه والده بخوض مجال الفيزياء الذي لم يكن يعجبه في بادئ الأمر.

ونقل عنه موقع "كالتك" قوله: "كانت تلك المادة الوحيدة التي لا أجيدها في المدرسة، وكنت أكرهها. فاخترت الفيزياء، وبدأت تروق لي. وتبيّن لي أن والدي كان على حقّ. فميكانيكا الكمّ ونظرية النسبية أمر رائع بالفعل".