كشف عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. علي المطيري، أن تقديم طلبات الالتحاق بكليات جامعة الكويت سيبدأ في 15 يونيو المقبل ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه، ممن تنطبق عليهم الشروط للطلبة للكويتيين، وأبناء الكويتيات، ومواطني دول مجلس التعاون، والطلبة المقيمين بصورة غير قانونية وليسوا من أبناء الكوتييات.

وأوضح المطيري، خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقدته عمادة القبول والتسجيل حول تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الدراسي الأول 2019/2020، أمس، بمبنى العمادة بالحرم الجامعي في الشويخ، أنه تم إعداد خطة زمنية بالتنسيق مع وزارتي التربية والتعليم العالي والهيئة العامة للتعليم التطبيقي ومجلس الجامعات الخاصة، لتوفير أكبر الفرص التعليمية للخريجين.

Ad

تقديم الطلبات

من جانبها، قالت مساعدة عميد القبول والتسجيل لشؤون القبول والخريجين د. ريم الجارالله، إن استقبال طلبات الالتحاق للعام المقبل يشمل الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات وغير الكويتيين من الفئات المسموح لها بالالتحاق بالجامعة، وذلك من خلال نظام القبول الالكتروني، مبينة أن النسب الدنيا لقبول طلبة القسم العلمي 70 في المئة، بينما الحد الأدنى لقبول طلبة "الأدبي" 78 في المئة، بناء على قرار مجلس الجامعة.

وأضافت الجارالله، أن قبول الطلبة موّزع على فصلين دراسيين على ألا تقل نسبة القبول في الفصل الأول عن 70 في المئة للقسم الأدبي، و80 في المئة لـ "العلمي"، بعد استيفاء متطلبات القبول بالجامعة، موضحة أن المعيار الذي يتم على أساسه قبول الطلبة هو المعدل المكافئ الذي يقاس بوزن الشهادة الثانوية واختبار القدرات، فيما عدا كلية العلوم.

ذوو الاحتياجات

وبينت أن طلبة التخصص العلمي أمامهم 77 رغبة من الكليات، و36 لطلبة "الأدبي"، لافتة إلى أن الطالب يرتب التخصصات التي يرغب فيها بطلب الالتحاق، كما يتم القبول المباشر في التخصص العلمي، ولا يمكن تعديل الطلبات بعد الفترة المحددة للتقديم في الجامعة.

وعن ذوي الاحتياجات الخاصة، أوضحت الجارالله، أن نسبة قبول الطلبة من ذوي الإعاقة للقسم الأدبي هي 72 في المئة، و65 في المئة لـ "العلمي"، مؤكدة ضرورة إحضار شهادة إثباث الإعاقة خلال الوقت المفتوح للتقديم، "وستظهر نتائج القبول بعد 3 أيام من انتهاء طلبات الالتحاق".

من جهتها، ذكرت مديرة القبول والتسجيل هند السالم، أن فترة القبول تشمل طلبات الدارسين المحولين من جهات أخرى، والمتقدمين من الحرس الوطني، وأكاديمية سعد العبدالله، وذلك من خلال موقع عمادة القبول والتسجيل، مشددة على ضرورة ملء جميع الرغبات في طلبات الالتحاق ليتمكن الطلبة من الحصول على مقعد في الجامعة.