الأيقونة!
![مسفر الدوسري](https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1507745577082709700/1507745592000/1280x960.jpg)
وكما أن للتميز الإبداعي ونوعية العطاء، الذي يقدمه المبدع في المجال الذي عُرف فيه، درجات تحدد القيمة الإبداعية، كذلك فإن السلوك الإنساني هو المقياس الذي يحدد مدى ما يتمتع به المبدع من قيمة إنسانية، فكثيراً ما قال بعضنا أو سمع من يقول: «ليتني لم ألتقِ بذلك الفنان أو الشاعر أو الرياضي، وكنت احتفظت بصورته الجميلة السابقة في ذهني»، وكم قال بعضنا أو سمع من يقول عكس ذلك عن موهوب آخر، وأذكر أنني التقيت نجماً مشهوراً جداً على مستوى الغناء في إحدى الجلسات المختصرة وكنت -ومازلت- أعتقد أن هذا النجم لا يمتلك الإمكانات الفنية التي توازي نجوميته شبه الطاغية، فإمكاناته محدودة قد لا تصل درجة السوء، ولكنها أيضاً لا تصل درجة التميز من حيث الصوت، وما يقدمه من فن، ولكني خرجت تلك الليلة معجباً بذلك الفنان لرقي خلقه ودماثة تعامله الإنساني، مما جعلني أعيد رسم صورته الذهنية في داخلي بكثير من المحبة، وبقليل من التحفظ عند الاستماع لإحدى أغانيه، فعرفت حينئذ سر هذه الصورة الرائعة له في أذهان محبيه، وهذه القيمة العالية لها، كما أنني أعرف أشخاصاً يخشون الالتقاء بنجوم يعشقونهم حد الهوس، مخافة أن تتأثر سلباً الصورة الذهنية عنهم، فمن شدة إعجابهم بهم وبعطائهم الإبداعي لا يريدون لهذه الصورة أن تُخدش ولا حتى من قبل نجومهم المفضلين أنفسهم!إذا كانت القيمة الإبداعية للموهوب متدنية بينما قيمته الإنسانية عالية فإنها ستجعله إنساناً جداً في أحسن الأحوال، أما إذا كانت قيمته الإنسانية متدنية، مقارنة بقيمته الإبداعية، فسيكون فناناً جداً وفي الحالين هو لن يكون «أيقونة»، فالأيقونة تتطلب ذكاءً «ونجاحاً» في الجانبين، فالإخفاق في أحدهما يجعل وصول الموهوب أو المبدع إلى صورة ذهنية تجعل منه «أيقونة» شبه مستحيل، وهناك مبدعون استطاعوا أن يحققوا هذه المعادلة الصعبة والشاقة والمعقدة، وأن يدعموا قيمتهم الإبداعية بقيمتهم الإنسانية، والعكس في ذات الوقت ليصبحوا «أيقونات»، جاسم يعقوب في مجال كرة القدم، وعبدالحسين عبدالرضا في مجال التمثيل على سبيل المثال.