بينالي القاهرة الدولي يعود لاستئناف فعالياته بعد غياب 8 سنوات

«نحو الشرق» عنوان الدورة الجديدة بمشاركة 80 فناناً يمثلون 50 دولة

نشر في 30-05-2019
آخر تحديث 30-05-2019 | 00:00
شعار بينالي القاهرة الدولي
شعار بينالي القاهرة الدولي
بعد توقف 8 سنوات يعود بينالي القاهرة الدولي لاستئناف فعالياته الفنية وإقامة دورته الثالثة عشرة، في 10 يونيو المقبل بمشاركة 80 فناناً يمثلون 50 دولة.

وقال الفنان إيهاب اللبان «القوميسير» العام لبينالي القاهرة الدولي، في بيان صحافي أمس، إن هذه الدورة تحمل عنوان «نحو الشرق» وتفتتحها د. إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية.

وأضاف اللبان أن العودة تأتي في إطار سعي وزارة الثقافة الجاد إلى عودة الأحداث الدولية المتوقفة، التي من شأنها تأكيد دور مصر الثقافي الذي كان وما زال أحد أهم دعائمها المهمة والمؤثرة إقليمياً ودولياً.

وأوضح أنه تمت زيادة عدد وقيمة الجوائز بهذه الدورة لتصبح جائزة النيل الكبرى إضافة إلى 5 جوائز للبينالي بدلاً من ثلاث جوائز في الدورة السابقة.

من جانبه، قال د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن الاستعدادات والتجهيزات تسير على قدم وساق بقطاع الفنون التشكيلية لاستقبال هذا الحدث الدولي المهم.

بدورها، قالت داليا مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمركز الفنون، إن الدورة الحالية ستتم استضافتها في ثلاثة مواقع تابعة لقطاع الفنون التشكيلية هي: قصر الفنون، ومجمع الفنون «قصر عائشة فهمي»، ومتحف الفن المصري الحديث.

الدورة الثانية عشرة

يشار إلى أن البينالي توقف منذ اندلاع «الربيع العربي» في مصر، وشهدت الدورة الأخيرة له عام 2010 مشاركة عربية وكويتية واسعة، وشارك الفنان عبدالرسول سلمان رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، ورئيس اتحاد جمعيات الفنون التشكيلية الخليجية بدعوة خاصة من اللجنة العليا للبينالي بعملين عنوانهما «جدار الزمن»، وكانت متميزة في الأسلوب وفي الطرح الفكري لمضمون الحداثة في العمل الفني أعجبت الحضور وعشاق الفن.

كما شاركت مجموعة كبيرة من الفنانين منهم الفنان فواز الدويش أمين سر الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية والفنانة فداء العون عضوة مجلس إدارة والفنانة منى الدويسان عضوة الجمعية، وتناولت الأعمال المشاركة فكرة العولمة، والتطورات الفنية التي فرضتها الثورة التقنية العالمية.

داليا مصطفى: الفعاليات تقام في قصر الفنون و«عائشة فهمي» ومتحف الفن المصري الحديث
back to top