أسمهان: الدراما التراثية مازالت تحتفظ بجمهورها

تعتز بمشاركتها ضيفة شرف في مسلسل «موضي قطعة من ذهب»

نشر في 30-05-2019
آخر تحديث 30-05-2019 | 00:00
الفنانة أسمهان تتوسط أبطال مسلسل « الديرفة»
الفنانة أسمهان تتوسط أبطال مسلسل « الديرفة»
أوشك شهر رمضان على الرحيل، وأصبحنا قاب قوسين أو أدنى من نزول تتر النهاية لجميع الأعمال الدرامية، التي عرضت طوال الشهر الكريم، ورغم المنافسة الكبيرة بين العديد من المسلسلات فإن نسب المتابعة والتفاعل رجحت كفة البعض، في حين مسلسلات أخرى مرور الكرام، ومن الأعمال المميزة مسلسل «الديرفة» الذي شهد مشاركة نخبة من النجوم بينهم الفنانة القديرة أسمهان توفيق، التي كانت لها لمسات أيضاً على سيناريو العمل، فضلاً عن مشاركتها بمسلسل «العاصفة» مع الفنان عبدالعزيز المسلم ومسلسل «أجندة» وضيفة شرف في مسلسل «موضي قطعة من ذهب». الفنانة القديرة تحدثت لـ «الجريدة» عن نشاطها الرمضاني، وإليكم التفاصيل:
• ماذا يعني لك مسلسل "الديرفة"؟

- أتمنى أن يكون العمل لامس قلوب المشاهدين، خصوصاً أن أحداثه تدور في الحقبة التاريخية بين الخمسينيات والستينيات، ويزخر بالعديد من الخطوط الدرامية، التي تمثل قوام فكرة جديدة وبمشاركة نخبة من الفنانين من مختلف الأجيال، والمسلسل من إخراج مناف عبدال، ويشارك فيه محمد المنصور، وهيفاء عادل، وعبد الرحمن العقل، وبثينة الرئيسي، والعديد من الفنانين.

• حدثينا عن شخصية مريم؟

- كما تابعتم مريم القاسية وشقيقتها نورية التي تجسد دورها الفنانة هيفاء عادل والعلاقة غير المستقرة بينهما خصوصاً من ناحية مريم وهي الشقيقة الكبرى، وفي الوقت نفسه لها وجهة نظر بطبيعة عمل أختها "الطقاقة"، والرفض ليس فقط بسبب المهنة إنما هناك خلافات قديمة كانت مثل النار تحت الرماد تأججت على مدار سنوات إلى أن بلغت ذروتها والنهاية سوف تشاهدونها خلال الأيام المقبلة.

• هناك توجه كبير هذا العام لحقب زمنية سابقة هل كان الرهان ناجحاً على ذلك القالب؟

- بالطبع ، دائماً الأعمال التراثية لها جمهورها من مختلف شرائح المجتمع والفئات العمرية، ونحن في "الديرفة" المأخوذة عن رواية الكاتبة علياء الكاظمي استطعنا بتكاتف فريق العمل وبالروح الجميلة التي كانت سائدة بين الجميع أن نصل بالمسلسل إلى بر الأمان.

أجندة

• لنتوقف عند مسلسل "أجندة"؟

- تجربة مميزة مع المخرجة والفنانة هيا عبدالسلام، والعمل من تأليف مريم نصير، وبمشاركة نخبة من الفنانين، منهم سليمان الياسين، وفؤاد علي، والمسلسل يحقق أصداء طيبة.

• "العاصفة" تجربة درامية مختلفة عبر شاشة تلفزيون الكويت؟

- نعم هو قالب درامي مختلف، وأعتز بالمشاركة في هذا المسلسل مع الفنان عبدالعزيز المسلم، والمخرج مناف عبدال أيضاً وتقع أحداثه في قالب بوليسي.

• رغم أن ظهورك في "موضي قطعة من ذهب" اقتصر على الحلقات الثلاث الأولى لكنك ثمنت تلك التجربة؟

- شاركت في العمل ضيفة شرف بمساحة دور قد تبدو صغيرة لكنني أنظر إليها كفنانة على أنها مساحة عريضة جداً ومؤثرة في الأحداث كما أنني سعيدة بالتعاون مع الفنان داود حسين في هذا المسلسل.

• هل كنت حريصة على التنوع في طبيعة الأدوار التي قدمتها؟

- إلى أبعد الحدود ومن يتابع المسلسلات الأربعة يتلمس أن موضوعاتها جميعاً مختلفة ولكل شخصية خط مستقل يميزها عن غيرها.

المنزل الكبير

• لك حضور عبر الأثير من خلال مسلسل "يوميات صائم" ماذا تعني لك الإذاعة؟

- أعتبرها بمنزلة المنزل الكبير الذي يجمع الفنانين نلتقي فيه لنقدم مجموعة من الأعمال الدرامية المميزة للجمهورن ولا يفوتني أن أشكر القيمين على هذا الصرح لما يبذلونه من مجهود لإثراء الفن الكويتي، و"يوميات صائم" يشارك في بطولته عبدالعزيز المسلم، وعبدالإمام عبدالله، باسمة حمادة، وخالد أمين، والعمل من تأليف أحلام الصراف ومن إخراج محمد العلوي.

• ما جديدك الفترة المقبلة؟

- فرغت من كتابة نصين، ومازال في جعبتي العديد من الأفكار أتطلع لتجد طريقها على الورق لتشكل قوام عمل درامي جديد.

المسرح

تنتمي الفنانة أسمهان توفيق روحياً إلى المسرح، فهو (أبو الفنون) وقبلة المبدعين لكنها غائبة عن خشبته منذ فترة، وكان مقرراً عودتها مجدداً من خلال «نيوتن» مع الفنانة هدى حسين والتي عرضت قبل فترة، لكن أسمهان اعتذرت عن العمل، ورغم ذلك مازالت مشغوفة بالمسرح وتترقب عودتها لمواجهة الجمهور مجدداً.

back to top