«الأبحاث» يحصل على براءة اختراع في مجال تحلية المياه وإنتاج المعادن

نشر في 30-05-2019
آخر تحديث 30-05-2019 | 00:00
No Image Caption
حصل مركز أبحاث المياه، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، على براءة اختراع ممنوحة من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة، حول تصميم وبناء منظومة مبتكرة لتحلية المياه وإنتاج المعادن.

وسجلت براءة الاختراع بأسماء فريق البحث، وهم: د. جاروداشاري بهادراشاري، ود. منصور أحمد، ود. راجيشا كومار، وجيبو توماس.

وقام فريق البحث بتصميم وبناء وحدة مخبرية مبتكرة لتحلية المياه واستخلاص الأملاح في معامل ومختبرات مركز أبحاث المياه التابع للمعهد، وهي تعد فريدة من نوعها ولا يوجد لها مثيل على مستوى العالم. وقد تم تنفيذ اختبارات معملية مكثفة على الوحدة المختبرية باعتبارها الخطوة الأساسية لتقديم الدليل القاطع والبرهان العلمي على جدواها وكفاءتها ومزاياها الفنية في تحلية واستخلاص المعادن من مصادر مائية مختلفة مثل: المياه العالية الملوحة الراجعة من محطات تحلية المياه والمياه المصاحبة للنفط في دولة الكويت.

وأظهرت النتائج المعملية قدرة المنظومة المبتكرة على إنتاج المياه العذبة من المياه عالية الملوحة الراجعة من تقنية التناضح العكسي لتحلية مياه البحر، وقد وصلت نسبة الإنتاجية للمياه العذبة إلى 94 في المئة مع التخلص التام والآمن من المياه الراجعة.

كما أظهرت النتائج المعملية قدرة المنظومة المبتكرة على استخلاص معادن مختلفة من المياه الراجعة، مثل أملاح الصوديوم والكالسيوم والكبريتات والكلور والبوتاسيوم والباريوم. وبينت النتائج المعملية أن نسبة نقاوة أملاح كلوريد الصوديوم تصل إلى 90 في المئة، في حين تصل نسبة نقاوة أملاح كبريتات الكالسيوم إلى 92 في المئة.

back to top