روحاني: باب التفاوض مع واشنطن مفتوح

بولتون: «هجوم الفجيرة» نُفذ بألغام بحرية إيرانية

نشر في 30-05-2019
آخر تحديث 30-05-2019 | 00:13
ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد مستقبلاً بولتون أمس
ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد مستقبلاً بولتون أمس
بينما تتجه الأنظار إلى السعودية التي تستضيف اليوم وغداً 3 قمم عربية وخليجية وإسلامية لمناقشة التطورات في المنطقة، وعلى رأسها التوترات الإيرانية ــــ الأميركية، أكد الرئيس الإيراني المحسوب على الوسطيين حسن روحاني، أمس، أن المحادثات مع الولايات المتحدة ممكنة، و«الباب لم يغلق إذا رفعت واشنطن العقوبات ونفذت التزاماتها» بموجب الاتفاق النووي.

وقال روحاني، الذي بدا يعلّق على تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال زيارته لطوكيو أكد فيها أن طهران تريد التفاوض، وأنه مستعد لذلك متى أرادت طهران ذلك لإبرام اتفاق جديد، إن «الباب لم يغلق إذا رفعوا العقوبات الجائرة ونفذوا التزاماتهم، وعادوا إلى طاولة المفاوضات التي غادروها بأنفسهم»، مضيفاً: «لكن شعبنا يحكم عليكم بناء على أفعالكم لا كلماتكم».

من جانبه، ذكر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون خلال زيارته لأبوظبي، أمس، أن واشنطن تتشاور مع حلفائها في المنطقة لبحث ما يمكن القيام به في مواجهة إيران، مؤكداً أن بلاده سترد بقوة على أي تهديد من طهران و«وكلائها» في المنطقة.

واتهم بولتون، الذي يوصف بأنه من صقور إدارة الرئيس ترامب، إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف 4 سفن قبالة الفجيرة في عمق المياه الإقليمية للإمارات خلال الشهر الجاري.

وقال إن المهاجمين استخدموا ألغاماً بحرية من المؤكد تقريباً أنها من إيران، مضيفاً: «لا يوجد أي شك لدى أحد في واشنطن حول المسؤول عن ذلك... من برأيكم قام بذلك، شخص من النيبال؟».

وفي طهران، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي إن «اتهامات بولتون لطهران مرفوضة ومثيرة للسخرية وناتجة عن خطط سياسية مدمرة»، داعياً «بولتون وغيره من دعاة الحرب الذين يبحثون عن الفوضى إلى معرفة أن استراتيجية التحلي بالصبر والحذر الكبير وأقصى قدر من التأهب الدفاعي للجمهورية الإسلامية، ستمنع تحقيق رغباتهم الشيطانية في المنطقة».

back to top