أظهرت بيانات حديثة صادرة عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي أن القيمة الإجمالية لصفقات شراء العقارات في دبي أكثر من 34 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الماضية مقارنة مع 24 ملياراً عام 2018، بنسبة نمو 33 في المئة.

وتمكن سوق الشقق السكنية من التفوق على سوق الأراضي على صعيد قيمة الصفقات، في حين حافظ سوق الفلل السكنية على ترتيبه بالمركز الثالث.

Ad

وتشمل نتائج صفقات الأشهر الخمسة الماضية العقارات على اختلاف أنواعها وسواء أكانت منجزة أم قيد الإنجاز بالنسبة للشقق والفلل السكنية.

وتجاوزت القيمة الإجمالية لصفقات الشقق السكنية والتجارية مبلغ 17 مليار درهم، بينما بلغت القيمة الإجمالية لصفقات شراء الأراضي أكثر من 14 ملياراً بفضل إقبال المستثمرين على شراء الأراضي التجارية متعددة الاستخدامات، في حين بلغت القيمة الإجمالية لصفقات الفلل السكنية 3 مليارات درهم.

ويأتي تزايد إقبال المستثمرين على عقارات دبي، مع استمرار جاذبيتها بفضل حزمة من القرارات الحكومية التي صدرت أخيراً وأبرزها نظام الإقامة الدائمة وتأشيرة الإقامة للمتقاعدين، وتأشيرة إقامة مدة 10 سنوات إلى جانب قرار إمكانية تملّك الشركات الأجنبية بنسبة 100 في المئة.

وتوقع سلطان بطي بن مجرن المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، تزايد الانتعاش في أداء السوق لاسيما أن القرارات الجديدة تعزز شراء العقارات، كما تبشر بإمكانية استقرار الأسعار في جميع أنحاء الإمارة مما سيدعم مكانة دبي كإحدى الإمارات الرائدة للاستثمار فيها.

ومن جهة أخرى، احتلت دبي المرتبة الأولى عالمياً من حيث نمو البنية التحتية، حسب تقرير المدن العالمية الصادر عن مؤسسة «إيه تي كيرني» البحثية العالمية، الذي ضم 130 مدينة عالمية.

وفي نفس الوقت احتلت دبي المركز الأول إقليمياً والـ 27 عالمياً على نفس المؤشر من حيث الترتيب العام، متفوقة على مدن مثل بوسطن وسان فرانسيسكو وبرشلونة وتورنتو وموسكو».

وفي نفس المؤشر، جاءت أبوظبي ضمن أفضل 25 مدينة في العالم من حيث التوقعات المستقبلية، حيث احتلت المركز الـ 20 على نفس المؤشر، متفوقةً على برلين وفانكوفر وكوبنهاغن وزيوريخ.

بينما احتفظت نيويورك ولندن وباريس بالمراكز الثلاثة الأولى على المؤشر، كما كانت طوال السنوات العشر الماضية، وحلّت طوكيو وهونغ كونغ في المركزين الرابع والخامس على الترتيب.

ويقيس المؤشر معدل أداء المدن العالمية والتوقعات المستقبلية لها وأكثر هذه المدن احتمالاً للتطور والنمو في المستقبل.