أعلنت المنظمة الدولية للنقل الجوي (أياتا) تخفيض القطاع لتوقعاته بشأن أرباح 2019 بنسبة 21%، لتصل إلى 28 مليار دولار مقابل 35.5 ملياراً سابقاً؛ وذلك بسبب الحرب التجارية وارتفاع سعر الكيروسين.

وقالت المنظمة التي تعقد اليوم جمعيتها العامة السنوية في سيول، في بيان، إن «المناخ الاقتصادي لشركات الطيران تدهور مع ارتفاع سعر الوقود والتراجع الكبير للمبادلات التجارية في العالم»، مبينة أن الحرب التجارية الصينية ــــ الأميركية تؤثر خصوصاً على منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تمثل نحو 40% من الشحن الجوي في العالم.

Ad

وأوضحت أن انعكاسات تلك الحرب، مع ارتفاع سعر الكيروسين، أديا الى خفض توقعات أرباح القطاع بـ 1.7 مليار دولار، أي من 7.7 إلى 6 مليارات، مؤكدة أنه رغم ذلك فإن صناعة الطيران مازالت تحقق أرباحاً للسنة العاشرة على التوالي، «لكن هوامش الربح تآكلت بسبب ارتفاع كلفة اليد العاملة والوقود والبنى التحتية».

وتوقعت المنظمة أن يستمر تراجع المبادلات مع اشتداد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، مبينة أن الشحن هو أول الأقسام المتضررة.

ودعت إلى ترميم الثقة بين «سلطات تنظيم مختلف مناطق العالم وبين هذه السلطات والصناعة ومع المسافرين» وذلك بعد حوادث طائرة بوينغ 737 ماكس.