استحدثت وزارة الثقافة المصرية، محفلا دوليا جديدا يجمع أطفال العرب والعالم، تحت اسم "بينالي القاهرة الدولي لفنون الطفل".

وأعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة تنظيم الدورة التأسيسة الأولى من البينالي بعنوان "مكاني المفضل"، وينظمه قطاع الفنون التشكيلية بالتعاون مع جمعية أمسية للتربية عن طريق الفن في "إفريقيا والشرق الأوسط"، وتترأس اللجنة العليا الدكتورة سرية صدقي.

Ad

وحددت اللجنة موعد الأول من يوليو لقبول طلبات المشاركة للفئة العمرية من 4 سنوات إلى 18 سنة وأيضاً جميع الأطفال ذوي القدرات الخاصة تحت سن 18.

وقالت عبد الدايم إن هذا البينالي يعد هدية مصر إلى أطفال العالم، مشيرة إلى أن استحداث محفل دولي لهم، جاء كإحدى ثمرات التوجهات الهادفة إلى التعاون بين الاجهزة الرسمية للدولة ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق محاور التنمية المستدامة.

وعن شروط المشاركة، أكدت رئيس اللجنة العليا للبينالي سرية صدقي ضرورة عدم مساعدة أي شخص للطفل في إنتاج عمله الإبداعي حتى تحقق قيمة الأصالة الفكرية، وتقديم عمل فني واحد مع إتاحة الفرصة لتقديم عمل فني جماعي، مع اهتمام المتقدم بإيضاح سبب اختياره للمكان لتصوير إدراك الطفل للعالم ومدى قدرته على الانتباه والتدقيق في البحث والملاحظة، بالإضافة إلى الكشف عن عنصر الخيال الذي يعد من أهم مميزات فنون الطفل.

وتمنح الجوائز لـ 6 أعمال، وتتمثل في شهادة من قطاع الفنون التشكيلية وميداليات تذكارية.