البدانة تزيد خطر الوفاة بعد عمليات القلب

نشر في 04-06-2019
آخر تحديث 04-06-2019 | 00:00
No Image Caption
أفاد باحث فرنسي أمس بأن المرضى الذين يعانون جراء كتلة دهنية كبيرة جداً يواجهون احتمال الوفاة بعد عملية في الشريان التاجي أكثر بأربع مرات من الآخرين.

وتتعارض هذه النتائج مع فكرة أن البدانة تحمي في بعض جراحات القلب.

وكانت بعض الدراسات ذكرت أن المرضى أصحاب الوزن الزائد والبدناء حتى المصابين بمتلازمة الشريان التاجي الحادة (مرحلة تسبق الأزمة القلبية) لديهم فرص أكبر من الآخرين بعد عملية في القلب وهي ظاهرة مثيرة للجدل سميت "مفارقة البدانة" على ما قال كزافييه لوروا طبيب التخدير في مستشفى ليل الجمعي في فرنسا.

لكن هذه النتائج التي لا تأخذ بعين الاعتبار مؤشر كتلة الجسم، غير مثبتة عند تحليل نسبة الدهون في الجسم وكتلة الجسم الغث لدى المرضى، على ما شدد الطبيب وفريقه في دراسة عرضت في مؤتمر "يوروانستيزيا" في فيينا.

ومن خلال تحليل ملفات أكثر من ثلاثة آلاف مريض خضعوا لعملية في الشريان التاجي أظهر لوروا أن الوفيات في صفوف نسبة 25 في المئة منهم تعاني أكبر مستوى دهون كانت أكثر بـ 4.1 مرات في الأيام الثلاثين التي تلت العملية مقارنة بنسبة الـ 25 في المئة التي تتمتع بأدنى نسبة دهون. كذلك، فإن نسبة 25 في المئة التي لديها أدنى كتلة جسم غث واجهت احتمال الوفاة أكثر من 2.8 مرة مقارنة بربع المرضى الذين كان لديهم أعلى كتلة .

back to top