نجومية اللاعبين تساعد في انتشار الـ «NBA»

نشر في 05-06-2019
آخر تحديث 05-06-2019 | 00:04
باسكال سياكام
باسكال سياكام
تتنقل سلسلة نهائي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين هذا الموسم بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا، بعد وصول فريق تورونتو رابتورز الكندي إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخه بمواجهة غولدن ستايت ووريرز، ما يشير بشكل واضح إلى التأثير العالمي المتزايد للبطولة، أو ما يعرف بـ"العولمة السلوية".

وبعدما استقبل رابتورز في معقله نظيره ووريرز في أول مباراتين من السلسلة، غادر الفريقان إلى كاليفورنيا لخوض المباراتين الثالثة والرابعة (الأربعاء والجمعة)، بعدما نجح حامل اللقب في العامين الماضيين في تعديل النتيجة 1-1 بفوزه على أرض منافسه ١٠٤- ١٠٩ الأحد.

وتحدث مفوض الدوري الأميركي آدم سيلفر عن واقع خوض النهائي في كندا، قائلا "من الناحية الرمزية، خوض أوّل نهائي لنا خارج الولايات المتحدة الأميركية قد يكون له تأثير كبير على الدول التي تتابع الدوري الأميركي للمحترفين، ولكن ليس لديها أندية (في الدوري)".

وتابع "من الواضح أنه نوع من العلامات... التي، حسب اعتقادي، ستكون علامة فارقة".

ويبث نهائي الدوري الأميركي في 215 دولة في مختلف أنحاء العالم بـ50، لغة بعد ان كانت بعض مباريات الدور الفاصل "بلاي اوف" تسجل وتبث لاحقا في الولايات المتحدة، كما ينظم الدوري مع شركائه الرعاة برامج خاصة لمشاهدة المباريات في كندا والصين واليابان والفلبين وإيطاليا والبرازيل والمكسيك.

وأردف سيلفر قائلا "نحن اليوم أمام رياضة عالمية إلى حد كبير، وإحدى الرياضات الأكثر شعبية في العالم، حيث يتألف 25 في المئة من الدوري الأميركي من لاعبين ولدوا خارج الولايات المتحدة".

وفي بداية الموسم الحالي، كان هناك 108 لاعبين أجانب من 42 دولة، مع العدد الاكبر منهم قادمين من الجارة كندا بإجمالي 11 لاعبا.

ويشارك في الدور النهائي سبعة لاعبين من خارج الحدود الأميركية، بمن فيهم لاعب الارتكاز الاسترالي أندرو بوغوت، والجناح السويدي جوناس ييريبكو من غولدن ستايت ووريرز.

أما فريق رابتورز فيضم في صفوفه الجناح الكاميروني باسكال سياكام، ولاعب الارتكاز الإسباني مارك غاسول، ومواطنه الكونغولي الأصل سيرج إيباكا، الكندي كريس بوشيه، والانكليزي أو دجاي أنونوبي الذي خضع لعملية جراحية لاستئصال الزائدة في أبريل الماضي.

ويتواصل إيباكا على أرض الملعب مع سياكام بالفرنسية ومع غاسول بالإسبانية.

وعن هذا الواقع قال سياكام "هذا هو فحوى الدوري الأميركي"، مضيفا "إنه يتعلق بالفرص وبشبان يأتون من مختلف الأماكن من أجل أن يتنافسوا جميعا على هذا المستوى".

إلى كل هؤلاء، يضاف لاعب تورونتو جيريمي لين، أول لاعب أميركي يتحدر من أصول تايوانية يخوض نهائي الدوري والثالث من أصول صينية.

back to top