أعلنت قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن اليوم الثلاثاء انه تم إخلاء أحد أفراد طاقم سفينة ايرانية متواجدة في جنوب البحر الأحمر إلى المستشفى العسكري في منطقة (جازان).

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية العقيد الركن تركي المالكي في تصريح صحفي أوردته وكالة الانباء السعودية (واس) "إن مركز تنسيق البحث والإنقاذ بجدة تلقى بلاغا من مركز البحث والإنقاذ السعودي بالهيئة العامة للطيران المدني والمتضمن استقبالهم نداء استغاثة لإخلاء أحد أفراد طاقم السفينة الإيرانية المشبوهة (سافيز) والتي تقع شمال غرب ميناء (الحديدة) بمسافة 95 ميلا بحريا باتجاه 292 درجة نتيجة تعرضه لإصابة بالغة وتدهور حالته الصحية على متن السفينة".

Ad

وأوضح المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف استجابت لنداء الاستغاثة فور تلقي البلاغ ونفذت عملية الإخلاء الطبي الجوي بواسطة إحدى الطائرات العمودية التابعة لقيادة القوات المشتركة للتحالف.

واضاف أن عملية الإخلاء بدأت بتوجيه إحدى سفن التحالف البحرية القريبة من موقع السفينة الإيرانية وتقديم المساعدة الطبية الأولية اللازمة للمصاب من قبل الفريق الطبي من التحالف حيث تبين إصابته البالغة وسوء حالته الصحية وبعد استكمال كافة الترتيبات اللازمة تم إخلاء ونقل المصاب (إيراني الجنسية) إلى المستشفى العسكري في (جازان).

وذكر أن المملكة العربية السعودية تلقت طلبا رسميا من السفير الإيراني ببعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف عبر البعثة الدائمة للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف لطلب المساعدة التي كانت قد انطلقت فور تلقي بلاغ الاستغاثة حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقديم المساعدة اللازمة.

وأكد العقيد المالكي أن هذا الإجراء يأتي بتوجيه من القيادة الرشيدة وانطلاقا من الدور الإنساني للمملكة العربية السعودية كعادتها في مثل هذه الحالات "حيث تعاملت قيادة القوات المشتركة للتحالف مع الموقف بحسب ما يمليه علينا ديننا الإسلامي الحنيف والقيم الإنسانية وكذلك الأعراف الدولية".

واضاف ان ذلك يأتي رغم ما تمثله هذه السفينة المشبوهة من تهديد بجنوب البحر الأحمر وما تقوم به من أعمال عدائية ضد قوات التحالف وضد مصالح الشعب اليمني وتهديدها المستمر لطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية في جنوب البحر الأحمر.