قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الاوسط وشمال افريقيا ميخائيل بوغدانوف اليوم الخميس ان بلاده لم تتلق دعوة للمشاركة في مؤتمر المنامة الخاص بالشرق الاوسط.

ونسبت وكالة انباء (انترفاكس) الى بوغدانوف قوله "اننا لم نتلق دعوة للمشاركة في هذا المؤتمر ناهيك عن انه يثير شكوكنا" مضيفا ان روسيا تهتدي في هذه الحالة بموقف قيادة منظمة التحرير الفلسطينية التي تعتبر الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

Ad

واوضح ان وزارة الخارجية الروسية اجرت في هذا الخصوص اتصالات ومشاورات مع القيادة الفلسطينية.

وكانت الإدارة الامريكية دعت الى مؤتمر البحرين في 25 و26 يونيو المقبل الذي سيبحث في الجانب الاقتصادي والاستثمار في الأراضي الفلسطينية.

وحول تطورات الوضع في اقليم ادلب بسوريا قال بوغدانوف ان روسيا تواصل اتصالاتها مع جميع الاطراف المعنية بما في ذلك تركيا لمعالجة الوضع هناك.

وذكر ان روسيا تراعي جميع التفاصيل في التعامل مع الوضع في ادلب قائلا "لا يجوز ابداء مزيد من الصبر حيال وجود الجماعات الارهابية في ادلب من جهة ولكن يتوجب من جهة اخرى مراعاة وجود السكان المدنيين هناك" مشيرا الى ان "هذا الوضع يتطلب العمل بدقة وحذر شديد".

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا ذكرت في وقت سابق ان العسكريين الروس يواصلون التنسيق مع نظرائهم الاتراك بهدف معالجة الوضع في منطقة خفض التوتر في ادلب.

يذكر ان الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان بحثا خلال اتصالات هاتفية عديدة في الاونة الاخيرة تطورات الوضع في ادلب.

وتتوجب الاشارة الى ان روسيا وتركيا وقعتا في سبتمبر من العام الماضي اتفاقية حول سبل ضمان الاستقرار في منطقة خفض التوتر في ادلب عرفت لاحقا باسم اتفاقية سوتشي وقضت بضرورة اقامة منطقة عازلة حول ادلب واخلائها من الاسلحة الثقيلة.

وتقول موسكو ان الجانب التركي لم يقم بتنفيذ التزاماته بموجب هذه الاتفاقية ولم يتمكن من القضاء على الجماعات المسلحة التي تواصل هجماتها ضد القوات السورية وقاعدة (حميميم) الجوية الروسية قرب اللاذقية.