قنابل ذكية للسعودية ومهلة لتركيا

نشر في 09-06-2019
آخر تحديث 09-06-2019 | 00:01
 الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سمح للسعودية بالحصول على تكنولوجيا عسكرية متقدمة تتيح لها التعاون مع شركات السلاح الكبرى لإنتاج أجزاء من قنابل وأسلحة دقيقة التوجيه.

وأشار التقرير إلى أنه بموجب صلاحيات حالة الطوارئ التي اعلنتها إدارة ترامب الشهر الماضي وسمحت بموجبها ببيع أسلحة للسعودية من دون موافقة الكونغرس، سمح لشركة "رايثيون"، إحدى أكبر الشركات الأميركية في مجال تصنيع السلاح، بالتعاون مع السعودية لبناء أنظمة التحكم والإلكترونيات التوجيهية ولوحات الدوائر التي تعد ضرورية لقنابل "بافواي" الذكية التي تصنعها هذه الشركة.

جاء ذلك، بعد تقرير لمحطة CNN الأميركية جاء فيه أن السعودية وصلت الى مرحلة متقدمة في تطوير برنامج سري للصواريخ البالستية بالتعاون مع الصين. وزعمت CNN أن الإدارة الأميركية حصلت على معلومات استخباراتية عن هذا المشروع لكنها أخفته عن الكونغرس.

الى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة، أنها حدّدت مهلة أمام تركيا حتى 31 يوليو المقبل للعدول عن شراء صفقة منظومة S400 الصاروخية الروسية.

ووجه وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان، رسالة إلى نظيره التركي خلوصي آكار لإبلاغه أن واشنطن ستنهي مشاركة تركيا في برنامج طائرات F35 المقاتلة بحلول 31 يوليو في حال المضي قدما في شراء S400.

back to top