بايدن يتصدّر المرشحين الديمقراطيين لـ «رئاسية 2020»

نشر في 10-06-2019
آخر تحديث 10-06-2019 | 00:02
No Image Caption
لا يزال نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، يتصدّر قائمة المتنافسين الديمقراطيين على ترشيح الحزب لرئاسة الولايات المتحدة، في استطلاع لرأي الناخبين بولاية أيوا، في حين يتنافس كل من بيرني ساندرز وإليزابيث وارن وبيت بوتيجيج على المركز الثاني.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته «دي موين ريجيستر» وشبكة CNN و«ميدياكوم أيوا»، أن 24 بالمئة من الناخبين الديمقراطيين المحتملين في ولاية أيوا يفضلون بايدن كخيار أول بالنسبة لهم. وتدشن أيوا سباق الترشيحات الرئاسية في فبراير 2020.

ويفضل 16 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع السيناتور ساندرز، في حين حصلت السيناتور وارن على 15 في المئة وبوتيجيج المثلي رئيس بلدية ساوث بند بولاية إنديانا على 14 بالمئة. ولم يصل أي من المرشحين الآخرين إلى نسبة العشرة بالمئة.

ويتنافس أكثر من 20 مرشحا ديمقراطيا على فرصة منافسة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الذي سيعلن رسميا تدشين حملة انتخابه لفترة جديدة في 18 الجاري.

من ناحية أخرى، ظلّت المعارضة الديمقراطية في الولايات المتحدة رافضة للاتفاق الذي توصّلت إليه أميركا مع المكسيك بشأن الهجرة غير القانونية، والذي رأت فيه استمرارية لخطاب الرئيس دونالد ترامب المتّصف بمناهضة المهاجرين منذ بروزه على الساحة السياسية عام 2015.

وأسفت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي للضغوط التي فرضت على «صديق قريب ومجاور».

وأصدرت بيلوسي بيانا تقول فيه إن ترامب «قوّض الدور القيادي الأميركي البارز في العالم، من خلال التهديد بتهوّر بفرض رسوم جمركية على الدولة الصديقة وجارتنا الجنوبية». وقالت: «نشعر بخيبة أمل شديدة جراء توسيع الإدارة سياستها الفاشلة المسماة البقاء في المكسيك التي تنتهك حقوق طالبي اللجوء بموجب القانون الأميركي، وفشلها في التصدي للأسباب الجذرية للهجرة من أميركا الوسطى».

back to top