فيتامين «د» لا يمنع الإصابة بـ «السكري»

نشر في 10-06-2019
آخر تحديث 10-06-2019 | 00:04
No Image Caption
إذا كنت تتناول فيتامين (د) وتتوقع أن يقلل خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري عندما تكبر في العمر، فقد حان الوقت لتخفض توقعاتك.

تشير دراسة حديثة إلى أن هذا الفيتامين لا يقلل احتمالات الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

وخلصت الدراسة، التي تعتبر أكبر الدراسات من نوعها ونشرت في دورية نيو إنغلاند الطبية، وعرضت في الاجتماع السنوي للرابطة الأميركية للسكري في سان فرانسيسكو، إلى أن تناول 4000 وحدة دولية يومياً من فيتامين (د)، وهو الحد الأقصى للجرعة الموصى بها، يؤدي إلى زيادة كميته في الدم للمثل، لكنه لا يؤثر على احتمالات الإصابة بالسكري مقارنة بمن لا يتناولونه.

وبعد عامين ونصف العام كانت نسبة الإصابة بالسكري 9.4 في المئة بين أفراد المجموعة التي تناولت فيتامين (د)، و10.7 في المئة بالمجموعة التي تناولت عقاراً وهمياً وهو فارق ضئيل.

وكان كل المشاركين في الدراسة من المعرضين بصورة كبيرة لاحتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني، و80 في المئة منهم كانوا يتمتعون بالفعل بنسب طبيعية من الفيتامين.

وقال الدكتور انستاسيوس بيتاس كبير الباحثين في الدراسة لـ "رويترز هيلث" في مقابلة عبر الهاتف، إنه بالنسبة إلى الخمسة في المئة من الناس "الذين يعانون تراجعاً كبيراً في مستويات فيتامين (د) كانت هناك فائدة فيما يبدو، لكننا نحث على توخي الحرص وعدم المبالغة".

back to top