وزير سعودي: محطة كهروذرية ومفاعلات صغيرة ومتوسطة بالتعاون مع «روس آتوم»

نشر في 10-06-2019 | 21:40
آخر تحديث 10-06-2019 | 21:40
No Image Caption
كشف وزير النفط والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح اليوم الاثنين عن ان مؤسسة (روس آتوم) الروسية ستشارك في المرحلة الثالثة لمناقصة خاصة بتشييد محطة كهروذرية بالمملكة العربية السعودية.

ونسبت وكالة (تاس) الروسية للأنباء إلى الفالح قوله على هامش اجتماع اللجنة الحكومية الروسية - السعودية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتكنولوجي في موسكو ان (روس آتوم) المعنية بشؤون الطاقة الذرية اجتازت مرحلتين من مراحل المناقصة وستتم دعوتها للمشاركة في المرحلة الثالثة الخاصة ببناء محطة كهروذرية بالمملكة.

من جهتها اعلنت (روس آتوم) في بيان عزمها افتتاح فرع لها في السعودية مضيفة ان التعاون مع الرياض لا يشمل فقط تشييد محطة كهروذرية بل كذلك التعاون في مجالات الصناعة والمؤسسات التعليمية وبناء مفاعلات ذرية صغيرة ومتوسطة الحجم.

بدوره قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في تصريح صحفي ان الرياض تخطط لبدء الاستثمار في مجالات الصناعات الكيماوية والغاز السائل واقامة مراكز علمية مشتركة مع روسيا.

واشاد نوفاك بالتعاون القائم بين صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة والصندوق السيادي السعودي قائلا ان الجانبين استثمرا ملياري دولار حتى الآن في مشروعات مشتركة.

واكد ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين حيث بلغ 420 مليون دولار خلال الربع الاول من العام الجاري مشيرا الى تنامي التعاون الثنائي في المجال الزراعي.

back to top