اعلن الرئيس المكسيكي اندرس لوبيز اوبرادور الثلاثاء تشكيل لجنة خاصة مهمتها تنفيذ الاتفاق مع الولايات المتحدة حول الهجرة غير الشرعية.

وقال الرئيس اليساري في مؤتمر صحافي "لدينا مهلة لنظهر أن التصدي لظاهرة الهجرة أمر ممكن بفضل التنمية، وأن القوة ليست الخيار الوحيد".

Ad

وستضم اللجنة وزير الخارجية مارسيلو ابرارد وموظفين كبارا في وزارة العمل وضابطا في ولاية شياباس الجنوبية المحاذية لغواتيمالا، إضافة الى موظفين آخرين مكلفين السجون الفدرالية.

واوضح ابرارد أن "النقطة الرئيسية تقضي باحصاء الافراد والتحاور معهم وتحديد الخيارات المختلفة التي ينبغي تطبيقها مع مهاجر ما".

وبعد مفاوضات لايام عدة، توصلت واشنطن ومكسيكو الجمعة الى اتفاق حول الهجرة، ما جنب الدولة الثانية عبء رسوم جمركية أميركية على مختلف واردتها الى الولايات المتحدة.

ولفت وزير الخارجية المكسيكي الى أن اعضاء في الحكومة سيتوجهون الثلاثاء الى الحدود الجنوبية للبلاد لتحديد نقاط انتشار ستة آلاف عنصر من الحرس الوطني الذي شكل حديثا.

والاثنين، هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب مجددا بفرض رسوم جمركية عقابية على كل الواردات المكسيكية اذا لم يصوت الكونغرس المكسيكي على إصلاح قانون اللجوء.