«الطيران المدني» تطلق خطتها لتطوير خدمات المطار

الحمود: رفع مستوى خدمة المسافرين أسوة بالمطارات العالمية

نشر في 14-06-2019
آخر تحديث 14-06-2019 | 00:00
جانب من توقيع اتفاقية التطوير
جانب من توقيع اتفاقية التطوير
كشف رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود أن الإدارة العامة الطيران المدني اعتمدت خطة طموحة، بالتعاون مع الجهات العاملة في المطار، لتطوير ورفع مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين بكفاءة عالية أسوة بالمطارات العالمية سواء في مناطق وزن الأمتعة أو عند دخول البوابات أو تسلم الحقائب، للارتقاء بكفاءة التشغيل وجودة الخدمات المقدمة في مطار الكويت ومرافقه.

وقال الحمود، في تصريح أمس، إن الأهداف الاستراتيجية للخطة التي وضعتها "الطيران المدني" تتلخص في الحفاظ على سمعة ومكانة مستوى الخدمات المُقدمة في المطار، والارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة لشركات الطيران المُشغّلة أو لجمهور المسافرين.

وأضاف أن خطة "الطيران المدني" التي اعتمدت بالتعاون مع شركتي الخدمات الأرضية العاملة في مطار الكويت الدولي من شركة الخطوط الجوية الكويتية وشركة ناشيونال لخدمات الطيران تأتي وفقاً لاتفاقيات مستويات الخدمة المعتمدة في مطارات العالم، ومتطلبات المنظمات المتخصصة في الطيران المدني.

خطوة إلى الأمام

بدوره، وصف مدير الإدارة العامة للطيران المدني يوسف الفوزان توقيع الاتفاقية بأنه "خطوة إلى الأمام" لتقديم الخدمات الارضية، مبيناً أن "الطيران المدني" تعمل على تقديم خدمات لجعل مطار الكويت الدولي نموذجاً ينافس المطارات العالمية.

وقال الفوزان، في تصريح، إن "اهم تلك الخدمات هي توصيل الحقائب من الطائرة وإليها بسلامة، وتوفير بعض الخدمات الخاصة لبعض الركاب والتي تكون اضافية".

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتة يوسف الجاسم، إن توقيع الاتفاقية جاء برعاية سلطات الطيران المدني، مبيناً أن الأمر يمثل خطوة إلى الأمام باتجاه تأكيد الكويت اهتمامها بخدمات المطار بشكل عام والمقدمة للركاب، والتي لم تعد في مختلف دول العالم خدمات ارتجالية، أو تؤدى بشكل بسيط وتلقائي، بل تكون محكومة بقواعد عالمية ومقاييس أداء حرصت "الطيران المدني" على أن توجدها في الكويت.

وأضاف أن "الكويتية" و"ناس" باعتبارهما مقدمي الخدمات في مطار الكويت برعاية "الطيران المدني"، وقعا محضر تطوير الخدمات الأرضية في المطار، والتي يشعر بها المسافرون في رحلات الذهاب والعودة، إذ ستطبق معايير الأداء المعمول بها عالميا لقياس مدى التزام الشركات بتقديم خدماتها وفقا للمعايير الدولية، وهذا ما هو معمول به عالمياً، إذ إن "الطيران المدني" كمنظم لأنشطة الطيران تراقب جميع شركات الطيران وشركات الخدمات، "ما يجعلنا اليوم أمام انطلاقة لمرحلة جديدة ونقلة نوعية في هذا الميدان".

وحول أهم محاور عملية التطوير، قال الجاسم: "حين نتحدث عن خدمات الطيران فهي تشمل كل ما يتعلق بالراكب حين حضوره للمطار، بدءا بعملية وزن الأمتعة، وإجراء خدمات السفر حتى وصوله إلى الطائرة، إلى جانب الخدمات المقدمة للطائرات، سواء للشركات الكويتية العاملة بالكويت أو غيرها، فكل ما يتصل بالمطار ومرافقه هي الخدمات المقصودة، التي سيطبق عليها معايير الالتزام والمحاسبة والتي تتم وفقا لمعايير علمية".

وزاد: "في الكويتية لدينا خطة شاملة ضمن استراتيجيتنا المقدمة للحكومة، لزيادة عدد الركاب بشكل عام، ففي الربع الأول من العام الحالي بدأنا تحقيق قفزات كبيرة لجهة إيرادات الركاب وعددهم، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي، إذ ارتفعت أعداد الركاب بنسبة تقارب 30 في المئة، و8 إلى 9 في المئة لجهة إيراداتهم".

من جهته، علق المدير العام لشركة ‪NAS‬ الكويت، منصور الخزيم بأن الغاية من توقيع هذه الاتفاقية هي الارتقاء بمستوى الخدمات بمطار الكويت الدولي على ان يكون بنفس الاسلوب المتبع اقليمياً او داخل منطقة الخليج مع تعزيز الدور الرقابي ومستوى الخدمة.

التجديد للفوزان 4 سنوات

علمت "الجريدة" أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه الأخير على تجديد تعيين المدير العام للإدارة العامة للطيران المدني م. يوسف الفوزان بدرجة وكيل وزارة مدة 4 سنوات أخرى.

ارتفاع أعداد الركاب 30% والعائدات 9% مقارنة بعام 2018 الجاسم
back to top