ترامب مستعد لقبول «مساعدة» موسكو وبكين في رئاسية 2020

نشر في 14-06-2019
آخر تحديث 14-06-2019 | 00:08
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
في تصريحات أضافت حالة من الغضب تجاهه من معارضيه وسط دعوات لعزله في أوساط الحزب الديمقراطي المعارض، واتهامات له بأنه يعتبر نفسه فوق القانون، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه مستعد لقبول معلومات من الصين أو روسيا عن خصمه في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، معتبراً أن ذلك «ليس تدخلاً، ولا يرقى ليكون بمثابة تدخل أجنبي بالانتخابات الأميركية، فهم لديهم معلومات، وأعتقد أنني سأحصل عليها».

وفي حوار مع قناة ABC News، قال ترامب: «هذا ليس تدخلاً، هم يملكون معلومات، أظن أني قد آخذها، ولا يوجد خطأ في ذلك»، مضيفاً: «إن ظننت أن هناك شيئاً خاطئاً، فسأذهب إلى مكتب التحقيقات الفدرالي FBI».

ولقيت تصريحات ترامب انتقادات، إذ وصفها جيري نادلر، كبير الديمقراطيين في اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب بـ «الصادمة»، متسائلاً: «لماذا يسمح ترامب لنفسه أن يكون مديناً لقوة أجنبية؟».

واستغلت المرشحة الديمقراطية للرئاسة إليزابيث وارين تصريحات ترامب لتكرر دعوتها إلى محاكمته وعزله.

وكتبت وارين على «تويتر»: «تقرير مولر كان واضحاً: هاجمت حكومة أجنبية انتخاباتنا عام 2016 لدعم ترامب، ورحب ترامب بهذه المساعدة، ثم عرقل التحقيق»، مضيفة: «الآن، قال إنه قد يفعل ذلك مرة أخرى. لقد حان الوقت لعزله».

وأدّت اتصالات فريق ترامب مع شخصيات روسية خلال حملة الانتخابات الرئاسية عام 2016 إلى إطلاق مكتب FBI لتحقيق أولي حول طبيعة هذه الصلات، ثم حقق المدعي الخاص روبرت مولر في تواطؤ محتمل مع الروس وإعاقة للعدالة، إضافة إلى جهود مشابهة مستمرة في الكونغرس.

واستهلكت قضية التدخل الروسي العامين الأولين من ولاية ترامب الرئاسية، لكن يبدو أن تصريحاته الجديدة تشير إلى أنه لا يرى شيئاً خاطئاً في قبول مرشح رئاسي مساعدة من دولة أجنبية.

وذكر التقرير النهائي لتحقيق مولر، أنه رغم عدم وجود أدلة كافية لتوجيه الاتهام إلى ترامب بالتآمر، فإنه كان مسروراً كفاية للاستفادة من الحيل الروسية القذرة.

back to top