الكويت تدعو إلى حماية الممرات المائية

جددت إدانة الأعمال الإجرامية بالخليج وطالبت بالتحقيق فيها

نشر في 17-06-2019
آخر تحديث 17-06-2019 | 00:03
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
جدد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي إدانة الكويت الأعمال الإجرامية في الخليج العربي، المتمثلة في مهاجمة السفن وناقلات النفط، ومطالبتها بالتحقيق فيها.

وحول موقف الكويت في إطار عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن بشأن الهجمات الاخيرة، قال العتيبي إن "الكويت دانت وبشدة وفي أكثر من مناسبة وعلى عدة مستويات الأعمال الاجرامية في الخليج العربي".

وأكد مطالبة الكويت بالعمل على وقفها والتحقيق في الحادثتين اللتين وقعتا مؤخرا، واتخاذ ما يلزم من تدابير لحماية الممرات المائية ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال الإجرامية.

كما جدد اعتبار الكويت تلك الهجمات انتهاكا سافرا للقانون الدولي، وتهديدا خطيرا لسلامة الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم، مشددا على دعم الكويت ومساندتها لمناقشة هذه المسألة في مجلس الأمن وابقائها قيد النظر.

وفي ضوء تولي الكويت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن حاليا دان أعضاء الهيئة الأممية بالإجماع الهجوم الذي وقع على ناقلتي النفط في خليج عمان الخميس الماضي، واصفين الحدث بأنه انتهاك للقانون الدولي وعمل إجرامي.

كما دان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد في وقت سابق استهداف ناقلتي نفط في خليج عمان.

وقال الخالد، في كلمته خلال ترؤسه الجلسة الأولى بين مجلس الأمن والجامعة العربية بنيويورك، إن الاستهداف يأتي ضمن سلسلة مستمرة من الأعمال التخريبية التي تمس سلامة الممرات المائية وتقوض أمن الطاقة في العالم، مما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

وجدد في هذا الصدد دعوة المجتمع الدولي إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة كافة، للحيلولة دون المزيد من التوتر في هذه المنطقة الحساسة من العالم.

back to top