ينظم متحف الفن الاسلامي في العاصمة المصرية القاهرة، معرضين للصور وللآثار الإسلامية الصينية، بجانب مجموعة من ورش العمل حول الفنون المصرية الصينية، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني في القاهرة.

وقالت الهام صلاح رئيسة قطاع المتاحف بوزارة الآثار المصرية، في بيان، إن تنظيم هذين المعرضين وورش العمل يتم بالتعاون مع المركز الثقافي الصيني بمصر، وذلك بمناسبة انطلاق الأسبوع الثقافي الصيني. وأضافت صلاح، أن المعرض الأول سيشمل مجموعة من قطع الآثار الإسلامية الصينية، اما الثاني فسيضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية للمعالم السياحية لمدينة خنان التي تقع في الجزء الأوسط من البلاد وتُعد مسقط رأس الحضارة الصينية، وهي تملك العديد من التراث الثقافي والحضاري والآثار التاريخية على مر العصور، كما أنها مركز سياسي واقتصادي وثقافي في الصين، ومهد لعبة الكونغو فو في العالم.

Ad

في حين أوضح الدكتور ممدوح عثمان المدير العام للمتحف، أن المتحف سينظم ورش عمل لتعليم الكتابة بالخط الصيني، لافتا إلى أنه من المقرر أن تستمر الاحتفالية أسبوعا ابتداء من مساء يوم السبت المقبل، وتتضمن عروضا للكونغو فو والفنون الصينية الشعبية، وعروضا للأزياء الصينية، وتعريفا بالمأكولات الصينية الخفيفة، وعرض ووشو ورقصا صينيا.

على صعيد آخر، بحث محافظ الأقصر في صعيد مصر المستشار مصطفى الهم ومحافظ شنغهاي الصينية يينغ يونغ، في اجتماع مشترك أمس، سبل دعم وتعزيز التعاون بين المدينتين في مجالات الآثار والثقافة والسياحة والتعليم. وبحسب مصادر في محافظة الاقصر، ناقش الجانبان خطط واتفاقيات تبادل الخبرات بين المسؤولين في المدينتين التاريخيتين، كما تطرق الاجتماع الى مناقشة سبل التعاون في مجال فرص الاستثمار والتدفقات السياحية الصينية لمصر، وسبل زيادة نصيب مدينة الأقصر من تلك التدفقات.