أعلنت الدول الإسلامية الأعضاء في لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم «إيسيسكو» تزكية الكويت رئيسة للجنة المشار إليها، وكذا اعتماد موقع «كاظمة» الكويتي تراثاً إسلامياً.

وقال ممثل الكويت في لجنة التراث في العالم الإسلامي د. وليد السيف، إن ذلك تم خلال اجتماع اللجنة في دورتها الثامنة يومي 18 و 19 يونيو الجاري بمقر «إيسيسكو» بالعاصمة المغربية الرباط.

Ad

وأوضح السيف أن تزكية الكويت رئيسة للجنة التراث في العالم الإسلامي تأتي تقديراً لدورها المميز في الدفاع عن قضايا الثقافة والتراث في المحافل الإقليمية والدولية المعنية. وأضاف أن اللجنة المذكورة سجلت أيضاً الموقع الأثري الكويتي «كاظمة» ضمن قائمة التراث في العالم الإسلامي باعتبار الموقع «بوابة دخول الإسلام الى بلاد الرافدين وفارس» كما سجلت اللجنة أربعة مواقع أثرية أخرى على نفس القائمة وأدرجت أخرى على القائمة التمهيدية بانتظار استكمال متطلبات الإدراج النهائي. وأكد أن موقع «كاظمة» تم قبوله وتسجيله بصفة نهائية بعد استكمال كل شروط الإدراج بما فيها توفير الحماية للموقع، وهو «ما حث عليه وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري من أجل حماية هذا الموقع الأثري المميز».

وأهدى السيف، الذي يشغل منصب رئيس لجنة التراث الإسلامي ورئيس الوفد الكويتي في اللجنة الحكومية للدول الأعضاء في اتفاقية «يونسكو» لصون التراث الثقافي غير المادي ورئيس اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف هذا الإنجاز الكويتي إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد، كما أثنى على جهود القائمين في إدارة الآثار والمتاحف والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على إعداد ملف ترشيح موقع «كاظمة». يذكر أن لجنة التراث في العالم الإسلامي أنشئت تفعيلاً لقرار المؤتمر الإسلامي الخامس لوزراء الثقافة المنعقد في العاصمة الليبية طرابلس عام 2007 من أجل حماية التراث الحضاري والثقافي الإسلامي والمحافظة عليه من التحديات المختلفة.