حث عمدة فينيسيا، لويجي بروجنارو، وكالة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) على وضع فينيسيا في "القائمة السوداء"، في وقت تواجه المدينة خطر خسارة وضعها كموقع تراث عالمي.

وأشار بروجنارو في حوار مع إذاعة "راديو 24": "سنكتب ليونسكو ونقول: أيها السادة ضعونا على القائمة السوداء".

Ad

جاء تصريح بروجنارو مدللا على غضبه من الحكومة الإيطالية التي يقول إنها تمنع حلا عمليا للحد من مرور السفن السياحية في بحيرة فينيسيا، وهو ما تطلبه "اليونسكو".

وكان غاضبا بالتحديد من وزير النقل دانيلو تونينيلي، المعارض لاتفاق تم التوصل إليه في 2017 في عهد الحكومة السابقة، لتغيير مسار السفن السياحية ليبعد عن حوض سانت ماركا.

ويفضل تونينيلي، وهو من حزب حركة 5 نجوم، خطة أكثر تطرفا لإبعاد السفن السياحية بالكامل عن بحيرة فينيسيا.

وفي ظل وجود وزير كهذا، "أقول لليونسكو إنه ربما يكون من الأفضل أن تضعنا في قائمة الأماكن الخاضعة للرقابة"، لأن "فينيسيا في خطر، ونشعر أننا في خطر".

وتعد السفن السياحية في فينيسيا مصدرا للجدل منذ سنوات. ويقول المنتقدون إن السفن السياحية العملاقة مؤذية للعين وتهدد البيئة وتساهم في اكتظاظ السياح، ويقول المدافعون عن هذه السفن مثل بروجنارو إن الصناعة توفر وظائف.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أصيب 4 أشخاص من جراء اصطدام سفينة سياحية كبيرة تمر عبر قناة جيوديكا بقارب صغير، مما جدد الدعوات إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد السفن السياحية.