بنس: القيادة الإيرانية لم توافق على إسقاط الدرون

نشر في 25-06-2019
آخر تحديث 25-06-2019 | 00:01
بنس في ميامي قبل ايام (أ ف ب)
بنس في ميامي قبل ايام (أ ف ب)
أرجع مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرار الأخير بوقف ضربة عسكرية انتقامية من إيران عقب اسقاطها طائرة تجسس مسيرة فوق الخليج الخميس الماضي إلى معلومات استخباراتية رفض الكشف عن تفاصيلها.

وقال بنس، في تصريحات أمس الأول، إن عدم اقتناع الولايات المتحدة بأن إسقاط الطائرة المسيرة تم بموافقة القيادة العليا في طهران، كان أحد أسباب ترامب لإلغاء الضربة في اللحظة الأخيرة.

وأضاف بنس لقناة "سي إن إن" الأميركية: "ما يمكنني قوله، دون الحديث عن تفاصيل، هو أن الرئيس كان على علم بتقييمات الخسائر ومجموعة كاملة من المعلومات المتعلقة بالهجمة العسكرية. لكن كما أشار الرئيس، في وقت متأخر قبل تنفيذ العملية، فإن ما سينتج من خسائر بشرية بعد الرد الأميركي لم يكن متناسبا مع فعل إسقاط إيران للطائرة المُسيرة".

كما ذكر بنس جانباً آخر لقرار ترامب بإلغاء الضربة، ألا وهو "أن الرئيس كان لديه شكوك بشأن ما إذا كان القيادات الإيرانية رفيعة المستوى هي التي اتخذت قرار إسقاط طائراتنا. لا يمكنني الحديث عن المعلومات الاستخباراتية التي نمتلكها فيما يتعلق بذلك".

وكرر بنس حديثاً أدلى به ترامب قائلا: "لسنا مقتنعين أن قيادات عليا أقرت الفعل. وضع الرئيس اعتبارا للحياة الإنسانية أولا. كما طرح على الطاولة أننا نريد الأفضل لشعب إيران، لكن إيران بحاجة إلى فهم أن الولايات المتحدة لن تسمح لها أبدا بالحصول على سلاح نووي، فهذه الدولة راعية رئيسية للإرهاب".

back to top