مصر تتأهل لدور الـ 16 لأمم إفريقيا بعد عبور الكونغو

نشر في 28-06-2019
آخر تحديث 28-06-2019 | 00:04
لاعبو المنتخب المصري يحيون الجماهير (أ ف ب)
لاعبو المنتخب المصري يحيون الجماهير (أ ف ب)
فاز المنتخب المصري على نظيره الكونغولي بهدفين دون رد، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الأولى، في حين تعادلت زيمبابوي مع أوغندا بالمجموعة ذاتها، وحقق المنتخب النيجيري فوزا ثمينا على غينيا في المجموعة الثانية.

بهذه النتيجة، نجح المنتخب المصري في التأهل لدور الـ16 لبطولة كأس الأمم الافريقية، بعدما حقق الفوز على الكونغو الديمقراطية بهدفين دون مقابل، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس الأول، على استاد القاهرة، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الأولى.

بداية هادئة

وبدأت المباراة هادئة بعض الشيء على عكس المتوقع، قبل أن يظهر محمود حسن تريزيغيه بأول محاولة للمنتخب المصري عن طريق الاختراق من الجهة اليسرى داخل منطقة جزاء الكونغو، لكنه لم ينجح في تحويلها للشباك.

وبادل المنتخب الكونغولي الفراعنة الهجوم بكرة خطيرة في ظهر الدفاعات المصرية تحولت إلى ركلة ركنية قبل أن ينفذها مابوتو مهاجم الكونغو، ويحولها المدافع مارسيل تيسيراند للعارضة التي تنقذ الفراعنة من هدف مؤكد، وفي الدقيقة 25 نجح أحمد المحمدي في إحراز هدف التقدم لمصر، بعدما استخلص كرة تائهة في منطقة الجزاء وحولها بدقة كبيرة للشباك.

وحاول منتخب الكونغو تعديل النتيجة في الدقيقة 40 عن طريق كرة عرضية حولها المهاجم ماكامبو برأسية خطيرة أنقذتها العارضة للمرة الثانية، وفي الدقيقة 44 استخلص تريزيغيه الكرة من منتصف الملعب المصري قبل أن يراوغ ثلاثة من لاعبي الكونغو، ويمرر الكرة لمحمد صلاح، الذي حولها بدقة كبير للشباك معلنا الهدف الثاني للفراعنة.

وبدأ الشوط الثاني مغايرا تماما عن نظيره الأول، حيث تراجع المنتخب المصري إلى مناطقه الدفاعية، بينما ظهر منتخب الكونغو أكثر رغبة في الهجوم، واستحوذ على الكرة معظم فترات الشوط، وحاول خافيير أغيري إهماد الضغط الكونغولي، ولجأ إلى دكة البدلاء، حيث استعان بأحمد حسن كوكا بديلا لمروان محسن في الدقيقة 59، قبل أن يشرك وليد سليمان في الدقيقة 68 بديلا لعبدالله السعيد، ثم اختتم تبديلاته في الدقيقة 84 بدخول علي غزال وخروج تريزيغيه، دون جديد لينتهي اللقاء بفوز الفراعنة بهدفين دون رد.

تعادل عادل

وتعادل المنتخب الزيمبابوي مع نظيره الأوغندي إيجابيا بهدف لمثله، وهو تعادل عادل، إذ تقدم إيمانويل أوكوي لمصلحة أوغندا في الدقيقة 13 من عمر المباراة، وفي الدقيقة 40 أحرز خاما بيليات هدف التعادل لصالح زيمبابوي.

ورفع منتخب أوغندا رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني، وفي المقابل حصد زيمبابوي أول نقطة في دور المجموعات ليبقي على آمال التأهل لدور الـ16، بعدما خسر في الجولة الأولى أمام مصر بهدف نظيف.

نيجيريا أول المتأهلين

وحقق المنتخب النيجيري رقما تاريخيا، بعدما أصبح أول المتأهلين رسميا لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الإفريقية، بالفوز على منتخب غينيا بهدف نظيف بالمجموعة الثانية.

وحصد المنتخب النيجيري 6 نقاط في البطولة حتى الآن، بعدما استهل مشواره بالفوز أمام بوروندي السبت الماضي بهدف نظيف، قبل أن يكرر النسور أيضا تفوقهم في مباراة غينيا التي توقف رصيدها عند نقطة واحدة، وتراجعت للمركز الثالث في المجموعة بفارق الأهداف فقط خلف منتخب مدغشقر.

back to top