مشاريع لترميم مواقع تراثية في العراق وسورية

نشر في 28-06-2019
آخر تحديث 28-06-2019 | 00:00
من الآثار التي تحتاج إلى ترميم في سورية
من الآثار التي تحتاج إلى ترميم في سورية
أعلنت مؤسسة "التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع"، التي أنشئت بمبادرة من فرنسا والإمارات، أنها اختارت 14 موقعا جديدا، خصوصا في العراق وسورية، ستعمل على توفير التمويل اللازم لترميمها، فبعد 5 أشهر على إطلاق أول استدراج عروض، تم جمع 6 ملايين وثلاثمئة ألف دولار.

وسيتيح هذا المبلغ مواصلة الدعم المقدم لمسار ترميم متحف الموصل، بعد الأضرار الكبيرة التي ألحقها به تنظيم الدولة الإسلامية في 2015.

وتنتهي في الخريف المقبل مرحلة تقييم الأضرار التي بدأها في أكتوبر 2018 متحف اللوفر، ومؤسسة سميثسونيان، والهيئة العامة للآثار والتراث في العراق، ووفرت المؤسسة تمويلا لها قدره نصف مليون دولار.

وتدعم المؤسسة أيضاً مبادرة "فسيفساء الموصل" الرامية إلى ترميم 6 مواقع دينية أو تاريخية في المدينة الأثرية التي تعرضت لأضرار كبيرة بين 2014 و2017.

كذلك ستوفر تمويلا يقرب من 900 ألف دولار لعمليات الترميم والتحويل الرقمي المرتبطة بالتراث العراقي المكتوب، خصوصا المخطوطات النادرة في المكتبة الآشورية الكلدانية بدير سيدة الحصاد والمكتبتين الرئيسيتين في الموصل.

وفي سورية، ستمول المؤسسة الترميم الافتراضي لمعبد بعل شمين في تدمر، الذي دمر بالكامل في أغسطس 2015، كما تعهدت ترميم متحف الرقة عاصمة تنظيم الدولة الإسلامية السابقة في سورية.

وفي أفغانستان، ستوفر مليوني دولار لحفظ مئذنة جام المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وأطلقت المؤسسة استدراج عروض ثانية لمشاريع في مناطق شهدت أو لاتزال تعيش نزاعات. ويمكن تقديم الطلبات حتى 20 سبتمبر.

back to top