لبنان: متقاعدو الجيش يغلقون الطرقات

الحكومة: بعض المطالب تخرج عن الإطار القانوني

نشر في 28-06-2019
آخر تحديث 28-06-2019 | 00:02
 إقفال طرقات بإطارات أشعلها عسكريون لبنانيون متقاعدون أمس    (رويترز)
إقفال طرقات بإطارات أشعلها عسكريون لبنانيون متقاعدون أمس (رويترز)
أغلق، أمس، العسكريون المتقاعدون في لبنان، جميع الطرق الرئيسية، التي تربط المحافظات اللبنانية بالعاصمة بيروت لساعات احتجاجاً على ما يعتبرونه مسا بحقوقهم في بعض البنود من مشروع موازنة عام 2019.

وأغلق العسكريون المتقاعدون الطرق الرئيسية المؤدية إلى بيروت من الساعة الخامسة صباحا حتى العاشرة.

ويعترض العسكريون المتقاعدون على 3 نقاط أساسية، في مشروع موازنة 2019، الأولى تتعلق بفرض ضريبة دخل على التعويضات الإضافية، والثانية تتمثل في المادة 76 من مشروع ​الموازنة​، التي تمنع الإحالة على التقاعد في السنوات الثلاث المقبلة، إلا لمن بلغ السن القانونية للتقاعد، أما الثالثة فهي رفع نسبة الضمان الصحي، التي يدفعها العسكريون من 6 في المئة إلى 9 في المئة.

وفي ختام جلسة للحكومة أمس، أعلن وزير ​الصناعة​ ​وائل أبو فاعور​ أن "مجلس الوزراء يشعر أن بعض المطالب تخرج عن المنطق القانوني، ولم يتخذ أي قرار في هذا الخصوص".

على مستوى آخر، قال أبو فاعور إن "​مجلس الوزراء​ أقر معظم البنود الموضوعة على جدول الأعمال وعددا من مشاريع القوانين، ووافق على عدد من الهبات و​القروض​ المقدمة من ​الصين​ و​تركيا​ وغيرها".

وخلال تلاوته مقررات مجلس الوزراء، أكد أبو فاعور ان "مجلس الوزراء وافق على طلب ​وزارة التربية​ بالسماح للطلاب السوريين بالتقديم على شهادة ​التعليم المهني والتقني​".

ولفت الى ان "رئيس الحكومة سعد الحريري استهل الجلسة بتأكيد موقف الحكومة من صفقة القرن وأن الدستور واضح لجهة رفض التوطين"، مشيرا الى ان "الحريري طلب من جميع الوزراء انهاء المراسيم التطبيقية للقوانين الصادرة سابقا".

وكانت المصادر قالت إن الجلسة لم تبت با​لتعيينات​ والجلسة المقبلة الثلاثاء المقبل".

الى ذلك، لفت ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ الى "أهمية الخطوات الاصلاحية التي التزمها لبنان تجاه المجتمع الدولي لاسيما في مؤتمر سيدر"، داعيا الى "ان يكون اي اصلاح منطلقا من قناعة ذاتية بأهمية تصحيح الخلل حيثما وجد".

من ناحيته، نقل النائب السابق اميل رحمة عن عون قوله إن "مرحلة التعثر لن تدوم وإن البلاد مقبلة على تطورات اقتصادية ايجابية بعد اقرار الموازنة والانطلاق في ترجمة توصيات مؤتمر سيدر، اضافة الى مرحلة بدء التنقيب عن النفط والغاز".

back to top