خضعت فيفي للتحقيق معها في النيابة للاستماع إلى أقوالها وتفاصيل إقامة الخادمة لديها التي تتهمها بسرقة المجوهرات، وطريقة تعرّفها عليها لتعمل لديها، وغيرها من التفاصيل التي يمكن أن تساهم في العثور عليها، أو توقّع المكان الذي تختبئ فيه.

فيفي لم تكن أول فنانة تتعرض لحادث سرقة ضخم من المنزل، حيث سبقها إلى ذلك المطرب الشعبي سعد الصغير، الذي فقد ثروته بالكامل خلال سرقة لمنزله بمنطقة شبرا، حيث كان يضع أكثر من 5 ملايين جنيه ومشغولات ذهبية داخل المنزل، وهي الأموال التي ادخرها من عمله في الفن بالسنوات الماضية.

Ad

حساب بنكي

وأرجع سعد احتفاظه بمبالغ مالية كبيرة في المنزل لعدم وجود حساب بنكي له، وحرصه على الاحتفاظ بأمواله في منزله، مستعيناً بكاميرات مراقبة للمنزل، إضافة إلى طبيعة المكان الذي يوجد فيه المنزل، حيث يوجد بمنطقة شعبية مزدحمة لا تتوقف الحركة فيها، في حين جرت عملية السرقة خلال سفره برفقة عائلته، وتبين من التحقيقات أن السرقة تمت على مدار عدة أيام وليس مرة واحدة.

سرقة صفاء

السرقة من الخادمة كانت من نصيب الفنانة صفاء أبوالسعود أيضا، التي سرقت منها مجوهرات تفوق قيمتها 20 مليون جنيه، حيث فرّت خادمتها بعد السرقة، في حين تعرضت الفنانة غادة عبدالرازق لموقف مماثل، حيث سرق من منزلها - عن طريق مساعدتها السابقة - خاتم يصل ثمنه إلى 4 ملايين جنيه، إضافة إلى عدد من الأشياء الثمينة التي كانت تحتفظ بها في منزلها.

حلا شيحة

وتعرضت الفنانة حلا شيحة لسرقة نحو مليون جنيه من فيلتها خلال سفرها للخارج، حيث سرق منها خاتمان ومبلغ مالي خلال سفرها للخارج، وحررت أسرتها المحضر خلال فترة سفرها من أجل محاولة ضبط المتهمين بالواقعة من خلال الاستعانة بالكاميرات الخاصة بالفيلا.

رأي علم الاجتماع

يقول أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة أحمد عبدالسلام إن وقائع تكرار سرقة الفنانين تكون على الأرجح بسبب اعتقاد السارقين أن ما يتم سرقته لا يمثل شيئا بالنسبة إلى أصحابه، إضافة إلى اعتقادهم بأن المبالغ المسروقة يمكن أن يتجنب الإبلاغ عنها كي لا يتم التركيز عليها اعلامياً، مؤكدا أن تعامل الفنانين في الأغلب مع خدم أجانب يصعب من إمكان ضبطهم قبل مغادرة البلاد وبحوزتهم بعض المسروقات.

وأضاف عبدالسلام أن من يقوم بالسرقة يعتقد أنه لن يتم الإمساك به، خاصة الأجانب الذين يحاولون السفر والعودة إلى بلادهم بعد تنفيذ واقعة السرقة؛ سواء بمبالغ مالية أو من خلال بيع المسروقات بأقل من ثمنها لكي يتم الحصول على الأموال، موضحا أن طول فترة الخدمة لا تعني بالضرورة أمانة الخادم الذي ربما يتحين الوقت المناسب والثقة ممن يقوم بخدمته لتنفيذ سرقته.

تخطيط منظم

ولفت إلى أن ما يحدث يكون بمنزلة تخطيط منظم لعملية السرقة، خاصة أن الجاني يكون على علم بأن احتمال ضبطه كبيرة في مقابل احتمال عدم الإبلاغ عنه أيضا، لأن الشرطة تهتم بضبط المتهمين في قضايا سرقات المشاهير التي يتم تسليط الضوء عليها إعلامياً، مؤكداً أن ثمة أمورا تجب مراعاتها في العلاقة بين الخادم والمخدوم لتجنب وقائع السرقة، ومن بينها الاحتفاظ بالخطوط الفاصلة في العلاقة بينهما، وهو ما يغفل كثيرون عنه، فضلاً عن مراعاة عدم وضع الأموال والذهب والمقتنيات الثمينة الخفيفة في مكان دون إغلاقه والاعتماد على أمانة الخادم.

زينة واتهام معاكس

تواجه الفنانة زينة اتهاما بالتحريض على سرقة مشغولات ذهبية ثمينة من فيلا إحدى سيدات الأعمال، بعدما قامت خادمة بسرقة إنسيال ذهب باهظ الثمن ومغادرة الفيلا مستقلة سيارة تقودها زينة لتخرج بها من الـ «كومبند» السكني.

وظهرت زينة في تفريغ الكاميرات، وهي تستقبل الخادمة بعد واقعة السرقة وتصطحبها خارج الكومبند، في وقت طالبت الفنانة المصرية محاميها بالتعامل مع الأمر، وتحذير الإعلام من تداول الخبر الذي لايزال قيد التحقيق في النيابة.