أعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، عن ثقته بأن واشنطن لن تفرض عقوبات على أنقرة على خلفية شرائها منظومة الصواريخ الروسية «S400»، بعد تطمينات أكد أنه تلقّاها من نظيره الأميركي دونالد ترامب بهذا الصدد.

وشدد إردوغان خلال مؤتمر صحافي في مدينة أوساكا اليابانية حيث التقى ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين «G20» على أن تركيا والولايات المتحدة «شريكان استراتيجيان» لكنّه قال أيضاً إنّ «لا أحد لديه السلطة للتدخل في السيادة تركية».

Ad

وأمهلت واشنطن تركيا حتى نهاية يوليو للعدول عن شراء هذا النظام الصاروخي الروسي، وإلا فإنّ الطيارين الأتراك الذين يتدرّبون حالياً في الولايات المتحدة على طائرات «F35» سيطردون. ورغم المخاوف والتهديدات الأميركية بسبب إصرار تركيا على شراء صواريخ «S400» الروسية المضادة للطائرات، كرّر إردوغان أنّ «الصفقة تمت، وسيتم تسليم الصواريخ في النصف الأول من يوليو المقبل».

وأوضح أنّ بلاده أجرت مباحثات سابقاً مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما للحصول على صواريخ «باتريوت» المماثلة، لكنّ الكونغرس لم يسمح بالمضي في الصفقة.

من ناحيته، أكد الرئيس الأميركي لنظيره التركي أن عملية شراء أنقرة لمنظومة «S400» تعد «مشكلة»، وألقى باللوم على أوباما. لكنه أضاف أن تركيا «كانت صديقة لنا ونحن شريك تجاري كبير بالنسبة لها. وسنصبح أكبر».

إلى ذلك، ذكر الرئيس الأميركي أن تركيا «استعدت» للهجوم والقضاء على الحلفاء الأكراد لواشنطن في سورية، إلى أن تدخل وطلب من إردوغان وقف ذلك.