انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، رفض السلطة الفلسطينية المشاركة في فعاليات "ورشة المنامة"، التي نظمتها الولايات المتحدة أخيرا في البحرين لمناقشة الخطة الأميركية للسلام، والتي باتت تعرف إعلامياً بـ"صفقة القرن".

وقال في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية، أمس، إن "الفلسطينيين مصمّمون على الاستمرار في النزاع مهما كلف الأمر، حتى لو كلفهم ذلك مصلحتهم"، مضيفا: "لا يتحقق السلام هكذا".

Ad

وأشاد نتنياهو بتصريحات وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، على هامش الورشة بأن "إسرائيل جزء من الشرق الأوسط، وأن الشعب اليهودي جزء من منطقتنا"، داعيا الاسرائيليين الى التصديق أن "هناك دولا تريد صنع السلام ودفع الفلسطينيين إلى السلام".

من ناحية أخرى، أطلقت السلطة الفلسطينية سراح رجل الأعمال صلاح أبو ميالة، وهو رجل سبعيني من مدينة الخليل في الضفة الغربية اعتقلته أمس الأول، على خلفية مشاركته في "ورشة المنامة" بعد انتقادات.

وعلق المبعوث الأميركي للشرق الأوسط جيسون غرينلات، الذي وضع خطة السلام الى جانب جاريد كوشنير صهر الرئيس دونالد ترامب وكبير مستشاريه، قائلا: "يسعدنا إخلاء السلطة الفلسطينية سبيل الفلسطيني الذي اعتقلته بعد حضوره ورشة عمل السلام من أجل الازدهار. نتطلع لمواصلة حوارنا مع كل من حضر ورشة العمل ومن يرغب في مستقبل أفضل للفلسطينيين".