عبر أميركيون الحدود الكندية الأميركية أمس الأول سعياً لشراء الأنسولين بأسعار معقولة وزيادة الوعي بأزمة سعر هذا الدواء في الولايات المتحدة.

وبدأت المجموعة، التي أطلقت على نفسها اسم "قافلة إلى كندا" رحلتها من مدينة منيابوليس في ولاية مينيسوتا يوم الجمعة الماضي وتوقفت عند صيدلية بمدينة لندن بإقليم أونتاريو الكندي، لشراء عقار يعالج مرض السكري من النوع الأول.

Ad

وقالت نيكول سميث هولت، العضو في المجموعة، إن عدد المشاركين في الرحلة يصل إلى 20 شخصاً تقريباً، مبينة أن ابنها توفي في يونيو 2017، وعمره 26 عاماً، لاضطراره إلى تجزئة جرعة الأنسولين بسبب سعرها المرتفع.

وأضافت هولت، التي تشارك في مثل هذه الرحلة للمرة الثانية، إن أميركيين توجهوا في السابق إلى بلدان مثل المكسيك وكندا للحصول على أدوية أقل سعراً ويواصلون القيام بذلك. وكانت المجموعة دخلت كندا في مايو الماضي لنفس الغرض

وذكرت دراسة، في يناير الماضي، أن متوسط تكلفة الأنسولين سنوياً في الولايات المتحدة زاد إلى الضعف تقريباً عام 2016 ليصل إلى 5705 دولارات من 2864 دولاراً في 2012.

وقال كوين نيستروم، المسؤول عن مينيسوتا في منظمة "تي.1 إنترناشونال" في مايو على "تويتر" إن سعر قنينة الأنسولين في الولايات المتحدة يسجل 320 دولاراً، بينما يباع نفس العلاج في كندا تحت اسم مختلف بـ 30 دولاراً فقط.