تأهل مصر وأوغندا ومدغشقر ونيجيريا لدور الـ 16 بأمم إفريقيا

نشر في 02-07-2019
آخر تحديث 02-07-2019 | 00:04
فرحة لاعبي المنتخب المصري بهدف المحمدي
فرحة لاعبي المنتخب المصري بهدف المحمدي
تصدر المنتخب المصري منافسات المجموعة الأولى من بطولة كأس الأمم الإفريقية برصيد 9 نقاط، بفوزه على المنتخب الأوغندي «الوصيف» 2-صفر، ليتأهل الفريقان لدور الـ16، بينما حقق منتخب مدغشقر مفاجأة مدوية بالفوز على نيجيريا بالنتيجة ذاتها، وتأهل الفريقان عن المجموعة الثانية.
أقيمت مساء أمس الأول 4 مباريات في الجولة الأخيرة بالدور الأول لكأس الأمم الإفريقية 2019، حيث فاز المنتخب المصري على نظيره الأوغندي بهدفين دون رد، ليحصد العلامة الكاملة في المجموعة الأولى، وفازت الكونغو على زيمبابوي برباعية نظيفة، ضمن منافسات المجموعة الأولى، ليتأهل الفائزان للدور الـ16 الذي سيقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

أما المجموعة الثانية فشهدت تحقيق منتخب مدغشقر فوزا تاريخيا على نيجيريا بهدفين نظيفين، ليتأهلا معا لدور الـ16، بينما خسر بوروندي أمام المنتخب الغيني بهدفين دون رد.

فوز بلا أداء

على استاد القاهرة، لم يقدم المنتخب المصري المستوى المأمول منه رغم الفوز وحسم صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط، بعكس نظيره الأوغندي الذي قدم مباراة كبيرة وأهدر عددا من الفرص السهلة، أمام مرمى محمد الشناوي حارس الفراعنة والذي تصدى لها بشكل مميز.

بدأت المباراة سريعة وقوية من المنتخبين، وبدا المنتخب الأوغندي أكثر استحواذا على أرض الملعب مع استمرار الضغط القوي على دفاع مصر، وفي الدقيقة 14 سدد جون أوكوي كرة قوية تصدى لها محمد الشناوي.

وشهدت الدقيقة 34 أخطر هجمات المنتخب الأوغندي عن طريق كرة اللاعب بروحين لينقذها الشناوي ويحافظ على نظافة الشباك المصرية، وفي الدقيقة 36 سجل محمد صلاح الهدف الأول من ركلة حرة نفذها ببراعة على يمين الحارس أونيانجو الذي لم يستطع إنقاذها، وفي الدقيقة 45 عاد أحمد المحمدي قائد الفراعنة إلى التسجيل من جديد بتوقيعه على الهدف الثاني بتصويبة من داخل منطقة الجزاء.

وفي الشوط الثاني، كثف المنتخب الأوغندي هجومه على دفاعات مصر التي بدت تائهة في منتصف الملعب، وشعر أغيري بالخطر المتصاعد على مرمى الفراعنة، فلجأ لدكة البدلاء ودفع بطارق حامد بديلا لمحمد النني، في محاولة للتواجد في منتصف الملعب وتخفيف ضغط المنتخب الأوغندي.

وفي الدقيقة 71 عاد شبح الإصابات من جديد، لكن هذه المرة للمنتخب الأوغندي بضربة قوية، بعدما اضطر المدرب الفرنسي ديسابر إلى الاستغناء عن حارسه أونيانجو الذي سقط دون اشتراك قبل أن يخرج ويحل بدلا منه روبرت أودنكارا، الحارس الثاني، وسعى المنتخب الأوغندي بعدها إلى إحراز هدف حفظ ماء الوجه، لكن المباراة انتهت بفوز الفراعنة بهدفين نظيفين.

الكونغو حجز «الثالث»

بدوره، حقق منتخب الكونغو الديمقراطية فوزا كبيرا أمام زيمبابوي برباعية نظيفة، ليحجز المركز الثالث بالمجموعة، بعدما رفع رصيده إلى 3 نقاط، بينما توقف رصيد زيمبابوي عند نقطة وحيدة لتودع البطولة، وينتظر منتخب الكونغو موقفه من التأهل كأفضل ثالث بعد انتهاء دور المجموعات.

إنجاز تاريخي

وفي المجموعة الثانية، حقق منتخب مدغشقر إنجازا تاريخيا بتأهله لدور الـ16 بفوزه الثمين على نظيره النيجيري بهدفين دون رد، ليتصدر ترتيب المجموعة برصيد 7 نقاط، بينما تجمد رصيد منتخب نيجيريا الذي حسم تأهله للدور الثاني منذ الجولة الماضية عند 6 نقاط في المركز الثاني.

وافتتح لالينا التسجيل لمدغشقر التي تشارك لأول مرة بتاريخها في الدقيقة 13، بينما تكفل كاروليس اندريا ماستينور بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 53.

وفاز المنتخب الغيني على بوروندي بهدفين للا شيء، سجلهما محمد ياتارا في الدقيقة 25، ثم أضاف نفس اللاعب الهدف الثاني في الدقيقة 52، ورفع المنتخب الغيني رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثالث، في حين ظل منتخب بوروندي بلا نقاط في قاع الترتيب.

back to top