بدء اجتماع وزراء نفط أوبك وسط توجه لتمديد خفض الإنتاج

نشر في 01-07-2019 | 18:50
آخر تحديث 01-07-2019 | 18:50
No Image Caption
بدأ وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك اجتماعهم الدوري ال176 في فيينا اليوم الاثنين لمناقشة خفض المعروض من الخام في السوق العالمية وسط توجه عام لتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري وربما حتى الربع الاول من عام 2020.

وقلصت الدول المشاركة في الاتفاق منذ عام 2017 إنتاجها لمنع انحدار الأسعار في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وتنامي الإنتاج الأمريكي.

وقال وزير النفط والغاز العماني محمد الرمحي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام مشاركته في اجتماع اللجنة الوزارية المعنية باتفاق خفض الانتاج ان لجنة مراقبة سوق النفط أوصت بمواصلة التقيد بالحصص الإنتاجية المخفضة حاليا لضمان استقرار سوق النفط العالمية.

واشار الرميح إلى أن مدة التخفيض التي سيتم اعلانها في الاجتماع الوزاري الموسع غدا الثلاثاء ستتراوح بين ستة وتسعة أشهر.

من جهته قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن جميع الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج تدعم مقترح تمديد الاتفاق الى تسعة أشهر أخرى وفق الشروط الحالية.

وساهمت هذه الأنباء في ارتفاع أسعار الخام في السوق العالمية اليوم اذ جرى تداول عقود مزيج (برنت) عند 6ر66 دولار للبرميل بزيادة نسبتها 78ر2 في المئة عن سعر التسوية السابق فيما صعدت عقود الخام الأمريكي بنسبة 79ر2 في المئة إلى 10ر60 دولار للبرميل.

وجاء الارتفاع مدعوما بتصريحات من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب لقائه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال القمة العشرين (جي 20) في اليابان باعتبار ان بلديهما من أكبر منتجي النفط في العالم.

ومن المتوقع أن تكون هناك قضيتان رئيسيتان مطروحتان امام وزراء النفط في فيينا الأولى تتعلق بتمديد اتفاق خفض الإنتاج لمدة تتراوح بين ستة وتسعة أشهر ومناقشة توقيع تعاون مع الدول من خارج أوبك على المدى الطويل.

back to top