إيران تؤكد تخطي مخزونها من اليورانيوم المخصب حاجز 300 كيلوغرام

نشر في 01-07-2019 | 18:20
آخر تحديث 01-07-2019 | 18:20
 الرئيس الإيراني حسن روحاني (يمين) ورئيس منظمة التكنولوجيا النووية الإيرانية علي أكبر صالحي يتفقدان التكنولوجيا النووية بمناسبة يوم التكنولوجيا النووية الإيراني في طهران
الرئيس الإيراني حسن روحاني (يمين) ورئيس منظمة التكنولوجيا النووية الإيرانية علي أكبر صالحي يتفقدان التكنولوجيا النووية بمناسبة يوم التكنولوجيا النووية الإيراني في طهران
اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم الاثنين تخطي مخزون بلاده من اليورانيوم المخصب بدرجة 67ر3 في المئة حاجز ال 300 كيلوغرام.

ونقلت وكالة انباء (مهر) الايرانية عن ظريف قوله على هامش مراسم تأبين أحد النواب في طهران انه "وفقا لمعلوماتي فإن كمية تخصيب اليورانيوم تجاوزت ال300 كيلوغرام وسبق ان تم الاعلان عن الاجراءات التي سنمضي بها بشكل صريح وشفاف ضمن اطار الدفاع عن حقوقنا ووفقا لما ينص عليه الاتفاق النووي".

واضاف "سبق ان أعلنا ان اجراءات الاوروبيين لم تكن كما ينبغي (للحفاظ على مصالح ايران)" مؤكدا ان طهران "ستمضي وفقا للبرنامج الذي اعلنت عنه سابقا وهو زيادة نسبة تخصيب اليورانيوم واحتياطي الماء الثقيل وانه يتم حاليا تنفيذ المرحلة الاولى منه".

وذكر وزير الخارجية الايراني انه "تم الاعلان كذلك عن المرحلة التالية وهي تجاوز نسبة النقاء المحددة وهي 67ر3 في المئة.

وكان ظريف قد أعلن في وقت سابق أنه سيتم التراجع عن هذه الاجراءات في حال "اتخذت اوروبا الخطوات اللازمة للحفاظ على مصالح إيران" وفي حال خلاف ذلك ستواصل طهران اجراءاتها ضمن إطار البند ال36 من الاتفاق النووي.

ورأى من جهة اخرى "ان الآلية المالية الاوروبية (اينستكس) تعد خطوة أولى لتنفيذ التعهدات الاوروبية" معتبرا ان هذه الآلية "لا تعني شيئا من دون تنفيذ باقي التعهدات الاوروبية التي يجب على هذه الدول تنفيذها كافة وخاصة فيما يتعلق بضمان بيع النفط الايراني وضمان عائدات النفط وعملية النقل واعادة الاموال الإيرانية".

وكانت الدول الاوروبية الثلاث بريطانيا وفرنسا وألمانيا قد اعلنت في بيان في ختام اجتماع (اللجنة المشتركة للاتفاق النووي) في فيينا يوم الجمعة الماضي تفعيل (اينستكس) للتبادل التجاري والاقتصادي مع إيران.

ويأتي هذا التطور بعد ان قلصت طهران التزاماتها النووية في إطار الاتفاق النووي ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق العام الماضي و"عدم التزام" الدول الاوروبية بتنفيذ تعهداتها.

وكان مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية عباس عراقجي قد وصف خلال مؤتمر صحفي في فيينا اجتماع (اللجنة المشتركة للاتفاق النووي) بأنه "يشكل خطوة الى الامام لكنه ليس بالمستوى المطلوب".

back to top