مصر: انطلاقة تجريبية لـ «الـتأمين الشامل»

نشر في 02-07-2019
آخر تحديث 02-07-2019 | 00:04
رئيس مجلس الوزراء المصري، د. مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء المصري، د. مصطفى مدبولي
أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، د. مصطفى مدبولي، أمس، تدشين الإطلاق التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بداية من محافظة بورسعيد، على أن يتم تعميم التجربة في مختلف المحافظات المصرية خلال السنوات المقبلة.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحافي بمقر رئاسة الوزراء، إن التشغيل التجريبي للمنظومة في بورسعيد مستمر لشهرين، على أن تصبح المنظومة متكاملة خلال شهر سبتمبر المقبل، لافتا إلى أن كل مصري سيسجل تاريخه الطبي في المستشفيات.

وأضاف: «المواطن سيجد مستويات خدمة طبية عالية، تواكب دول العالم، فمن حق المواطن على الدولة أن تقدم له خدمة طبية».

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة التزام المواطن بسداد الاشتراك الدوري لمشروع التأمين الشامل، لكي يستمر المشروع بكفاءة وفاعلية، ومن أجل الحصول على العلاج بالمجان، في حين قالت وزيرة الصحة هالة زايد، إن الحكومة ستتحمل في المنظومة الجديدة مصاريف الأسر الأكثر احتياجا، داعية الأسر المصرية إلى تسجيل بيانات أفرادها في المراكز الصحية وفتح ملفات لهم، للحصول على مزايا المشروع من خدمات تشخيصية وعلاجية، وهو مشروع إلزامي لجميع المواطنين داخل مصر، واختياري للمصريين بالخارج.

إلى ذلك، بدأ 9.8 ملايين مصري من أصحاب المعاشات في صرف الزيادة الجديدة بحد أدنى 150 جنيها، وحد أقصى 832.5 جنيها شهريا، في حين بدأ على الجانب الآخر تطبيق الزيادة في أسعار فواتير الكهرباء، وذلك مع دخول الموازنة العامة الجديدة للدولة للعام المالي 2019/ 2020 حيز التنفيذ أمس، بعد تصديق الرئيس السيسي عليها أمس الأول.

في غضون ذلك، وافقت اللجنة الرئيسة لتقنين أوضاع الكنائس، برئاسة رئيس الحكومة، أمس، على تقنين أوضاع 127 كنيسة.

back to top